واشنطن تحذر من خطر مقاتلي تنظيم الدولة الأوروبيين

FILE - This file image posted on a militant website on Tuesday, Jan. 7, 2014, which is consistent with AP reporting, shows a convoy of vehicles and fighters from the al-Qaida linked Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL) fighters in Iraq's Anbar Province. The Islamic State group holds roughly a third of Iraq and Syria, including several strategically important cities like Fallujah and Mosul in Iraq and Raqqa in Syria. It rules over a population of several million people with its strict interpretation of Islamic law. (AP Photo via militant website, File)
البنتاغون يقدر عدد المقاتلين الأوروبيين في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية بـ2000 (أسوشيتد برس-أرشيف)

حذر مسؤول أميركي في مكافحة الإرهاب مما أسماه خطرا داهما لأوروبا من المقاتلين الذين يحملون الجنسية الأوروبية في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية المنتشرين في العراق وسوريا. يأتي ذلك بينما توعد الرئيس الأميركي باراك أوباما في ختام قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) بالقضاء على هذا التنظيم.

وحسب تقديرات وزارة الدفاع الأميركية فإن المقاتلين الذين يتحدرون من دول أوروبية أكثر خطرا من المقاتلين الأميركيين بسبب عددهم المرتفع، حيث لا يتعدى عدد الأميركيين في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية العشرة.

وتشير أجهزة المخابرات إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية جذب نحو 2000 مقاتل أوروبي بسبب وجوده القوي على شبكة الإنترنت.

وفي تصريحات للصحفيين قرب واشنطن قال المسؤول بالمركز القومي لمكافحة الإرهاب ماتيو أولسن أمس إن "التهديد هو نسبيا مداهم لأوروبا".

وأشار إلى تعزيز التعاون بين وكالات المخابرات الأميركية ونظيراتها الأوروبية على أمل تعقب المقاتلين الذين تخشى بعض الدول الأوروبية من تصديرهم "التطرف" بعد عودتهم من سوريا والعراق.

وفي هذا السياق أوضح نيكولاس راسموسن -وهو مساعد أولسن- أن الطلبات التي ترسلها واشنطن إلى العواصم الأوروبية لتزويدها بالمعلومات تتم الإجابة عليها بشكل أسرع مما كانت عليه قبل عام.

وأضاف أن "الأبواب فتحت لنا على مصراعيها، ولم نعد بحاجة كي نستجدي المعلومات". وتوعد الرئيس الأميركي في ختام قمة حلف الناتو أمس بالقضاء على تنظيم الدولة الاسلامية. وقال إن وزير الخارجية جون كيري سيتوجه إلى منطقة الشرق الأوسط لمواصلة بناء تحالف واسع سيمكن من الحد من قدرات تنظيم الدولة ثم تدميره في النهاية.

وفي لقاء جمع أوباما مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش القمة قال إنهما يتشاركان القلق تجاه تنظيم الدولة الإسلامية, بسبب التهديد الذي يشكله مقاتلوه في حال عودتهم إلى بلدانهم. كما أشاد أوباما بما سماه التعاون بين واشنطن وأنقرة في مكافحة الإرهاب.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اجتماع دولي لبحث ملف المقاتلين الأوروبيين بسوريا

شكل موضوع المقاتلين الأجانب بسوريا محور لقاء جمع دولا أوربية وأخرى عربية أمس الخميس في بروكسل، ودفعت المخاوف من مستقبل المقاتلين البرلمان البريطاني للمطالبة بمنع البريطانيين من السفر للقتال بسوريا.

Published On 9/5/2014
British police patrol Heathrow airport during the arrivals of Olympic athletes in London, Britain, 23 July 2012. London will be host for the 2012 Olympic Games which will take place from 27 July to 12 August 2012.

قالت الشرطة البريطانية إنها اعتقلت شخصين في مطار هيثرو السبت للاشتباه في صلتهما بأنشطة “إرهابية” بسوريا، في حين أصبحت ظاهرة تدفق المقاتلين الأجانب إلى سوريا مصدر قلق متزايد للحكومات الغربية.

Published On 1/6/2014
Militant Islamist fighters take part in a military parade along the streets of the northern Raqqa province June 30, 2014. Militant Islamist fighters held a parade in Syria's northern Raqqa province to celebrate their declaration of an Islamic "caliphate" after the group captured territory in neighbouring Iraq, a monitoring service said. REUTERS/Stringer (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT)

كشف البنتاغون عن وجود مائة أميركي يقاتلون لجانب “تنظيمات إسلامية متطرفة” بينهم عشرة مع تنظيم الدولة الإسلامية. ومن جانبها قدرت المخابرات الأميركية عدد المقاتلين الأوروبيين مع المعارضة السورية بألف متطوع.

Published On 5/9/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة