أوباما: القضاء على تنظيم الدولة يستغرق وقتا طويلا

U.S. President Barack Obama, left, speaks as Estonian President Toomas Hendrik listens to him during a news conference at the Bank of Estonia in Tallinn, Estonia, Wednesday, Sept. 3, 2014. Wednesday's statement came as U.S. President Barack Obama arrived in Estonia in a show of solidarity with NATO allies who fear they could be the next target of Russia's aggression. (AP Photo/Mindaugas Kulbis)
أوباما يتحدث بالمؤتمر الصحفي في تالين بينما الرئيس الأستوني توماس إيلفس (يمين) يقف مستمعاً (أسوشيتد برس)

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الأربعاء إن القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية يتطلب وقتاً طويلا، وإن هناك إستراتيجية إقليمية للتحرك وعدم الاكتفاء بالضربات الجوية.

وأضاف أن الولايات المتحدة لن يرهبها تنظيم الدولة، وذلك بعد إقدام الأخير على قطع رأس صحفي أميركي آخر.

غير أن أوباما -الذي كان يتحدث بمؤتمر صحفي عقده في تالين عاصمة أستونيا مع رئيسها توماس هنريك إيلفس- لم يحدد جدولاً زمنياً لوضع إستراتيجية للتحرك على الأرض من أجل القضاء على تنظيم الدولة، مكتفياً بالقول إن ذلك سيستغرق وقتاً طويلاً.

وتوعد أوباما بالانتقام من تنظيم الدولة بعد قتله ستيفن سوتلوف ثاني صحفي أميركي يعدمه التنظيم بعد جيمس فولي الشهر الماضي.

واعترفت واشنطن بصحة التسجيل المصور الذي بثه تنظيم الدولة لعملية قتل سوتلوف.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي كيتلين هايدن اليوم الأربعاء إن الفيديو "حقيقي".

وأشارت في بيان إلى أن "المخابرات الأميركية حللت الفيديو الذي بث مؤخراً ويظهر المواطن الأميركي ستيفن سوتلوف، وتوصلت إلى أنه حقيقي".

وأوضح الرئيس الأميركي أن بلاده ستواصل دورها القيادي لمعاقبة الذين ارتكبوا تلك الجرائم ووقف خطر تنظيم الدولة، محذراً من أن إرهاب الأخير يطال الجميع بالمنطقة "ونعمل على إنهاء هذا الخطر".

واستبعد أوباما أي تعاون مع سوريا ضد تنظيم الدولة الإسلامية مخافة ألا يدفع مثل هذا التعاون الجماعات السنية المسلحة في سوريا إلى التحالف معه.

وكان البيت الأبيض الأميركي قال إن أوباما سيوفد مسؤولين بارزين من بينهم وزير الخارجية جون كيري ووزير الدفاع تشاك هيغل إلى منطقة الشرق الأوسط في وقت قريب.

ووفق البيت الأبيض فإن الهدف من هذه الزيارة هو "بناء شراكة إقليمية أكثر قوة ضد تنظيم الدولة".

المصدر : الجزيرة + وكالات