مشرعون يدعون الكونغرس لدعم الحرب ضد تنظيم الدولة

epa03523471 Represntatives of the 113th congress raise their right hand as they are sworn in by US Speaker of the House John Boehner during the opening session of the 113th Congress on the House floor in the US Capitol in Washington, DC, USA 03 January 2013. EPA/SHAWN THEW
المشرعون الأميركيون يرون موافقة الكونغرس مهمة في الحرب على تنظيم الدولة (الأوروبية)

كثف مشرعون أميركيون الأحد دعواتهم لمنح الكونغرس تفويضا لحرب الرئيس باراك أوباما ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، وسط تخوفات من أن الولايات المتحدة وحلفاءها يواجهون حربا طويلة وصعبة.

وقال رئيس مجلس النواب جون بينر إن أوباما يملك سلطة قانونية لتوجيه ضربات ضد تنظيم الدولة الإسلامية، لكنه سيستدعي المشرعين من دوائرهم إذا سعى للحصول على قرار يؤيد الحرب، وحذر من أن الولايات المتحدة قد تنجر في نهاية المطاف إلى حرب برية أخرى في المنطقة.

وكان أوباما ومسؤولون أميركيون آخرون قالوا إنهم لا يعتقدون أن هناك حاجة لإجراء تصويت جديد للتفويض باستخدام القوة، لكن محللين سياسيين يحذرون من أن هذا التدخل قد يحد من مشاركة الديمقراطيين الرافضين للحرب في الانتخابات المقرر إجراؤها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال السناتور كريس ميرفي -وهو ديمقراطي من كونيتيكت وعضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ- إن على الكونغرس بحث القضية بسبب الغموض المتعلق بمدة بقاء الجيش الأميركي مشاركا في تلك العملية في سوريا.

وأكد ميرفي أن هناك بعض الأسئلة الخطيرة علينا طرحها، وبينها الحاجة إلى إستراتيجية سياسية واقعية، قائلا إنه "ببساطة لا أعتقد أن لدينا اليوم مثل هذه الإستراتيجية في سوريا".

‪باراك أوباما أمر بتوسيع الضربات ضد تنظيم الدولة لتشمل الأراضي السورية‬ (أسوشيتد برس)‪باراك أوباما أمر بتوسيع الضربات ضد تنظيم الدولة لتشمل الأراضي السورية‬ (أسوشيتد برس)

أهمية التفويض
وفي ذات السياق، حث السناتور جون باراسو -وهو جمهوري من ولاية وايومنغ وعضو لجنة الشؤون الخارجية – الرئيس أوباما على أن يحذو حذو رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون في استدعاء البرلمان البريطاني من عطلته.

وقال نائب مستشار الأمن القومي توني بلينكين لقناة تلفزيون فوكس نيوز صنداي إن الغارات الأميركية ضد تنظيم الدولة الإسلامية تحرز تقدما، لكن تعزيز قوات المعارضة على الأرض ستستغرق وقتا وجهدا طويل المدى.

وأشار بلينكين إلى أن العمل العسكري الأميركي في سوريا والعراق يجري في إطار تفويض بموجب قرار صدر عام 2001 قبل بدء الضربات الأميركية في أفغانستان، لكنه أشار إلى أن أوباما سيرحب بصدور تفويض جديد أكثر تحديدا.

وقال السناتور إنغوس كينغ -وهو مستقل من ولاية ماين- إن المشرعين الأميركيين تنازلوا عن سلطتهم في إعلان الحرب منذ عام 1938 عندما أرسل الرئيس هاري ترومان آنذاك الجيش الأميركي إلى كوريا دون إعلان رسمي للحرب. مضيفا أن الوقت قد حان "كي ينهض الكونغرس بمسؤولياته ويتخذ بعض القرارات بهذا الشأن".

ومع توسع عمليات القصف التي يقوم بها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لتشمل سوريا بعد العراق، يرى محللون أميركيون أن ذلك يُعد "قفزة سريعة من حالة الافتقار لإستراتيجية إلى خطة حرب كاملة"، وهو ما سيؤدي إلى تزايد القلق لدى الرأي العام الأميركي.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

White House press secretary Josh Earnest speaks about the Islamic State group during the daily press briefing at the White House in Washington, Friday, Sept. 26, 2014. (AP Photo/Evan Vucci)

رحبت واشنطن يوم الجمعة بانضمام بريطانيا والدانمارك وبلجيكا للحملة الدولية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، مؤكدة أن هذه الحرب لا تساهم في بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في الحكم.

Published On 27/9/2014
FILE - This undated file image posted on a militant website on Tuesday, Jan. 14, 2014 shows fighters from the al-Qaida linked Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL) marching in Raqqa, Syria. The ISIL led by Abu Bakr al-Baghdadi, who is believed to have been operating from inside Syria in recent months, is the main driver of destabilizing violence in Iraq and until recently was the main al-Qaida affiliate there. Al-Qaida’s general command formally disavowed the group this week, saying it "is not responsible for its actions." (AP Photo/militant website, File)

هيمن شأن التحالف الدولي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية على معظم الصحف الأميركية، وتحدث بعضها عن الحاجة إلى قوات برية لإنجاز المهمة في ظل التحديات التي تواجهها الحملة على أرض الواقع.

Published On 27/9/2014
In this Tuesday, Sept. 23, 2014, photo, released by the U.S. Air Force, a pair of U.S. F-15E Strike Eagle flies over northern Iraq, after conducting airstrikes in Syria. U.S.-led coalition warplanes bombed oil installations and other facilities in territory controlled by Islamic State militants in eastern Syria on Friday, Sept. 26, 2014, taking aim for a second consecutive day at a key source of financing that has swelled the extremist group's coffers, activists said. (AP Photo/U.S. Air Force, Matthew Bruch)

حفلت اثنتان من كبريات الصحف الأميركية بالعديد من المقالات والتقارير التي تناولت بالنقد والتحليل قرار إدارة الرئيس باراك أوباما خوض حرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

Published On 28/9/2014
قتلى وجرحى بغارات على مواقع تنظيم الدولة بسوريا

قُتل وأصيب عدد من الأشخاص بغارات جديدة شنّتها طائرات التحالف على ما يُعتقد أنها مواقع لتنظيم الدولة بمحافظة الرقة السورية، بينما قتل سبعة من عناصر التنظيم بقصف للتحالف بالأنبار العراقية.

Published On 28/9/2014
المزيد من دولي
الأكثر قراءة