ارتفاع غير مسبوق لضحايا الهجرة بالبحر المتوسط

More than 900 illegal migrants are shipped to the mainland after being rescued by Italian Navy boat 'Fregata Euro' in the Mediterranean Sea, 12 September 2014.
أكثر من 22 ألف مهاجر غير شرعي قتلوا بالبحر الأبيض المتوسط منذ العام 2000 (الأوروبية)

قالت منظمة الهجرة الدولية إن 3072 مهاجرا غير شرعي لقوا حتفهم منذ مطلع العام الحالي في البحر الأبيض المتوسط من بين إجمالي 4077 مهاجرا قضوا في أنحاء العالم، وهو ما يعني ضعف ما تم تسجيله في الفترة نفسها من عام 2011 الذي شهد ذروة النزوح من جنوب المتوسط لشماله.

وناشد الأمين العام للمنظمة لاسي سوينغ المجتمع الدولي العمل على مواجهة الظاهرة، وقال إن الوقت قد حان للقيام بشيء أكبر من مجرد إحصاء الضحايا وأن يتعهد العالم بوقف العنف ضد المهاجرين اليائسين.

وذكرت المنظمة في تقرير نشرته اليوم الاثنين على موقعها الإلكتروني أن عبور البحر المتوسط أصبح الرحلة الأكثر دموية للمهاجرين غير الشرعيين، حيث فقد نحو 22 ألف مهاجر حياتهم لدى عبورهم المتوسط منذ العام 2000.

وأوضحت المنظمة أن عام 2014 هو "الأشد فتكا" بالمهاجرين في حوض المتوسط، وتخطى بذلك الذروة التي سجلت في 2011 وشهدت وفاة نحو 1500 مهاجر خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة.

ومعظم المهاجرين الذين لقوا حتفهم على أبواب أوروبا -غرقا أو اختناقا أو جوعا أو بردا- ينحدرون من أفريقيا أو الشرق الأوسط، وفقا لإحصائيات المنظمة العالمية للهجرة التي تضم 156 بلدا.

وتأتي الحدود المكسيكية الأميركية في المركز الثاني في الوجهات الأكثر خطورة بالنسبة للاجئين، وفقا لنفس المصدر، حيث لقي نحو ستة آلاف مهاجر حتفهم أثناء محاولة الهجرة هناك منذ عام 2000، في حين فقد نحو ثلاثة آلاف مهاجر حياتهم وهم قادمون من طرق مختلفة عبر الصحراء الكبرى.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

لاجئون من النيجر يقيمون في انبيب اسمنتية في ولاية سطيف الجزائرية

يثير تدفق المهاجرين الأفارقة على الجزائر جدلا خاصة بعد اتهامهم من قبل مسؤولين بالتورط في أنشطة غير قانونية ونشر الأمراض في المجتمع الجزائري، وهو ما اعتبر عنصريا.

Published On 22/9/2014
اعتصام بغزة لأهالي مفقودين على متن قارب

دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إلى فتح تحقيق دولي في حادثة إغراق قارب يقل مئات المهاجرين غير الشرعيين -غالبيتهم فلسطينيون- في البحر الأبيض المتوسط قبل عشرة أيام.

Published On 22/9/2014
Migrants sit in their boat during a rescue operation by Italian navy ship Scirocco about 40 nautical miles off the coast of Libya in this handout picture released on June 14, 2014 by the Italian Marina Militare. Ten migrants drowned after the boat they were travelling in sank off the Libyan coast, Italy's navy said on Saturday, reporting the latest deaths among thousands of migrants trying to reach Europe from Africa and Syria. At least 50,000 people have crossed from North Africa to Italy so far this year, exceeding the 40,000 who arrived in the whole of 2013, according to the Italian coastguard authorities. REUTERS/Marina Militare/Handout via Reuters (MID SEA - Tags: SOCIETY IMMIGRATION MARITIME DISASTER)

قال مسؤول بخفر السواحل الإيطالي إن نحو أربعين مهاجرا فقدوا بأحدث مأساة لغرق مركب في مياه البحر الأبيض قبالة السواحل الليبية، بينما تمكنت سفينة تجارية سنغافورية من إنقاذ 55 شخصا.

Published On 21/9/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة