ترقب بأوكرانيا مع دخول اتفاق مينسك حيز التنفيذ

Ukrainian servicemen ride on an armoured vehicle in the eastern Ukrainian town of Kramatorsk, September 26, 2014. REUTERS/David Mdzinarishvili (UKRAINE - Tags: POLITICS CIVIL UNREST MILITARY TRANSPORT)
جميع القوات مطالبة بالانسحاب 15 كلم عن خط الجبهة في شرق أوكرانيا (غيتي)
يستعد الجيش الأوكراني وقوات الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد لتنفيذ انسحاب ثنائي متزامن من خط الجبهة اليوم الأحد، في ظل تكهنات بصعوبة التوصل إلى اتفاق شامل لوقف إطلاق النار بسبب استمرار المعارك المتفرقة في أكثر من منطقة.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الاتفاق الذي تم قبل أسبوع في مينسك بروسيا البيضاء بين الحكومة الأوكرانية والانفصاليين وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والذي ينص على إنشاء منطقة عازلة لفصل القوات الحكومية عن المقاتلين الموالين لموسكو، وسحب الأسلحة الثقيلة والمسلحين الأجانب لضمان وقف لإطلاق النار في شرق أوكرانيا.

كما ينص الاتفاق على إبعاد المدفعية 15 كلم عن خط المواجهة من الجانبين لخلق منطقة عازلة تبلغ مساحتها 30 كلم، وعلى عدم استعمال الأسلحة الثقيلة في المناطق المأهولة، ومنع المقاتلات والطائرات بلا طيار من التحليق فوق المنطقة الأمنية التي ستكون تحت مراقبة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ورغم تحديد موعد تنفيذ الاتفاق بالساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم الأحد بتوقيت غرينتش والتي يفترض أن يتم بعده وقف لإطلاق النار، دوت انفجارات صباح الأحد في وسط دونيتسك كبرى مدن الشرق الأوكراني التي تقع تحت سيطرة الانفصالين الموالين لروسيا.

وأعلن الجيش الأوكراني أن مجموعات مسلحة "لا يمكن السيطرة عليها" تواصل إطلاق النار على بعض المواقع العسكرية للقوات الحكومية. كما أعلن مقتل أحد جنوده أمس السبت، بينما أعلنت السلطات المحلية في دونيتسك مقتل مدني إثر سقوط قذيفة هاون.

سيرغي لافروف: أوكرانيا ضحيةالعجرفة السياسية لواشنطن (رويترز)
سيرغي لافروف: أوكرانيا ضحيةالعجرفة السياسية لواشنطن (رويترز)

صعوبة التسوية
ويرى مراقبون أن وقف إطلاق النار والهدوء على الصعيد العسكري لا يعني بالضرورة قرب التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة، خاصة في ظل رفض انفصاليي الشرق العرض الذي قدمته حكومة كييف بمنحهم وضعا خاصا.

كما يزيد مناخ عدم الثقة السائد بين الغرب وروسيا في صعوبة التسوية السياسية للأزمة، حيث صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت في الأمم المتحدة أن أوكرانيا "ضحية العجرفة السياسية لواشنطن التي دعمت مع الأوروبيين الانقلاب الذي أطاح بالرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش" الموالي لروسيا.

ويسيطر الانفصاليون على منطقة متاخمة لروسيا بطول 230 كلم وعرض 160 كلم، وهي رقعة تشكل حوالي 3% من مساحة أوكرانيا، ويقطنها نحو 9% من سكان البلاد.

وكانت مجموعة الاتصال المؤلفة من ممثلين عن روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا قد توصلت يوم 5 سبتمبر/أيلول الجاري إلى بروتوكول لوقف إطلاق النار خلال المباحثات التي جرت في مينسك، لكن تم انتهاكه مرارا من القوات الحكومية الأوكرانية والانفصاليين.

المصدر : وكالات