إيران: سنهاجم تنظيم الدولة إذا اقترب من حدودنا

FILE - In this file photo taken Monday, June 23, 2014, fighters from the Islamic State group parade in a commandeered Iraqi security forces vehicle down a main road in the northern city of Mosul, Iraq. The spokesman of the Islamic State militant group Abu Mohammed al-Adnani said that his fighters are ready to face a U.S.-led military coalition, in an audio recording released late Sunday, Sept. 22, 2014. Al-Adnani called on Muslims worldwide to kill civilians of nations that join the fight against them. (AP Photo, File)
تنظيم الدولة يسيطر على مناطق واسعة في خمس محافظات عراقية (أسوشيتد برس-أرشيف)

أكد القائد العام للقوات البرية الإيرانية الجنرال أحمد رضا بوردستان أن بلاده ستهاجم مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق إذا اقتربوا من الحدود الإيرانية. يأتي ذلك بينما يواصل التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن غاراته على مواقع تابعة لتنظيم الدولة في العراق وسوريا.

وقال بوردستان إن تنظيم الدولة الإسلامية -الذي وصفه بالجماعة الإرهابية- "إذا اقترب من حدودنا سنهاجمه في عمق الأراضي العراقية ولن نسمح له بالاقتراب"، وفقا لما نقلته عنه السبت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية.

ويسيطر تنظيم الدولة على مناطق واسعة في خمس محافظات عراقية، من بينها ديالى في الشرق على الحدود مع إيران.

وتأتي هذه التصريحات عقب تأكيد للرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الجمعة في مؤتمر صحفي في الأمم المتحدة، أنه "لولا مساعدة إيران لربما كانت بغداد الآن في أيدي الإرهابيين".

لكن روحاني انتقد إستراتيجية الولايات المتحدة وحلفائها ضد تنظيم الدولة في العراق، مؤكدا أن الضربات الجوية لن تحقق "الاستقرار والأمن في المنطقة"، وشدد في المقابل على ضرورة قطع مصادر التمويل والسلاح والتجنيد عن الجماعات "الإرهابية".

كما انتقدت طهران -التي تدعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد– الضربات العسكرية في سوريا، وشددت على ضرورة الحصول على موافقة الحكومة السورية لشن مثل هذه الغارات.

المصدر : الفرنسية