أوكرانيا تنوي إغلاق حدودها مؤقتا مع روسيا

دبابة أوكرانية توجه فوهة مدفعها صوب الحدود مع روسيا التي يُحتمل إغلاقها مؤقتا (الجزيرة)
دبابة أوكرانية توجه فوهة مدفعها صوب الحدود مع روسيا التي يُحتمل إغلاقها مؤقتا (الجزيرة)

طلب الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو من الحكومة التحضير لاحتمال إغلاق مؤقت للحدود مع روسيا، الممتدة على طول 2300 كلم، بحسب مرسوم نُشر اليوم الخميس.

والمرسوم الذي نشر على موقع الرئاسة الإلكتروني ويأتي بعد خمسة أشهر من المعارك في شرق البلاد بين الجيش النظامي والانفصاليين الموالين لموسكو، يجيز للحكومة إغلاق الحدود البرية والبحرية أمام حركة السيارات والأفراد.

وأوضح المرسوم أن القرار اتخذ "بشأن التدخل المستمر لروسيا في الشؤون الداخلية الأوكرانية".

وتتهم أوكرانيا والغرب روسيا بإرسال قوات إلى مناطق شرق البلاد لدعم الانفصاليين الذين يطالبون باستقلالها في الأشهر التي تلت الإطاحة بالرئيس القريب من موسكو فيكتور يانوكوفيتش في فبراير/شباط.

كما أن موسكو قامت بضم شبه جزيرة القرم في جنوب أوكرانيا، وذلك بعد استفتاء في مارس/آذار لم تعترف به الأسرة الدولية.

وفي تطور آخر يتعلق بالشأن الداخلي، قال الرئيس بوروشينكو إنه سيقدم خطة موسعة تتضمن إصلاحات اقتصادية واجتماعية في وقت لاحق اليوم الخميس، تسمح لبلاده بالتقدم بطلب الانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي في غضون ست سنوات.

وأدلى بوروشينكو بتلك التصريحات أمام الجهاز القضائي لأوكرانيا.

في غضون ذلك، طالب رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك روسيا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة باتخاذ إجراءات جادة من أجل نزع فتيل الأزمة القائمة في شرق أوكرانيا.

غير أنه حث الغرب على عدم رفع عقوباته عن روسيا طالما لم تستعد أوكرانيا "سيادتها على كامل أراضيها".

وطالب روسيا بسحب قواتها من شرق أوكرانيا قائلا "كفوا عن دعم الإرهابيين الذين تقودهم روسيا.. واشرعوا في مفاوضات حقيقية، مفاوضات سلام".

وقال ياتسينيوك في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء أمس الأربعاء: "إننا دولة تحتاج للسلام، ومن الصعب أن نتفاوض لعقد اتفاقية سلام إذا ما كانت روسيا تصوب فوهة سلاح في وجوهنا". 

وأضاف رئيس الوزراء الأوكراني أن بلده لن تقبل ضم روسيا لشبه جزيرة  القرم، مؤكدا أن "القرم كانت وستظل جزءا من أوكرانيا". 

ووجه ياتسينيوك حديثه مباشرة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين قائلا "السيد بوتين، يمكنك كسب المعركة ضد قواتنا، ولكن لا يمكنك مطلقا كسب المعركة ضد أمتنا الأوكرانية الموحدة".

المصدر : وكالات