"كلينتون" تطلق مساعدات لمكافحة إيبولا

A health worker volunteer talks with residents on how to prevent and identify the Ebola virus in others, and distributes bars of soap in Freetown, Sierra Leone, Saturday, Sept. 20, 2014. Thousands of health workers began knocking on doors across Sierra Leone on Friday in search of hidden Ebola cases with the entire West African nation locked down in their homes for three days in an unprecedented effort to combat the deadly disease. (AP Photo/Michael Duff)
موظفو إغاثة طبية في سيراليون يساعدون السكان في الكشف عن الإصابة بفيروس إيبولا (أسوشيتد برس)

قال الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون إن المبادرات الجديدة التي بادرت بها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودول أخرى للمساعدة في مكافحة وباء إيبولا الذي ينتشر على نحو متزايد في غرب أفريقيا تمثل "بداية طيبة".

وقال كلينتون للصحفيين السبت في مؤتمر أجري عبر الهاتف قبيل الاجتماع العاشر لمؤسسته الخيرية التي تحمل اسم "مبادرة كلينتون العالمية" في نيويورك "سنبذل كل ما بوسعنا لاحتواء الوباء".

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى الخميس قرارا أعلن فيه أن تفشي وباء إيبولا يشكل خطرا على السلم والأمن الدوليين، بينما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تشكيل بعثة ميدانية في غرب أفريقيا لتنسيق جهود مكافحة تفشي الوباء.

ودعا المجلس كل الدول إلى تقديم الموارد والمساعدات على وجه السرعة للإسهام في معالجة هذه الأزمة.

وغادرت مطار جون كيندي في نيويورك طائرة تحمل أكبر شحنة مساعدات فردية حتى الآن للمنطقة المنكوبة بإيبولا، وذلك بعد أن نسقت "مبادرة كلينتون العالمية" ومنظمات مساعدة أميركية هذه الشحنة ظهر يوم السبت متوجهة إلى غرب أفريقيا.

وقال توماس تاي الرئيس التنفيذي لجماعة المساعدة دايركت ريليف -التي جمعت مائة طن من المساعدة الطبية الطارئة- إن الشحنة المتوجهة إلى مونروفيا تحتوي 2.8 مليون قفاز و170 ألف بدلة واقية وأربعين ألف لتر من السوائل المخلوطة التي يتم تناولها عن طريق الفم و9.8 ملايين جرعة من الأدوية.

وطبقا لمنظمة الصحة العالمية، فمنذ اكتشاف تفشي إيبولا في مارس/آذار الماضي أصيب ما لا يقل عن 5357 شخصا بالمرض، معظمهم في غينيا وسيراليون وليبيريا، وأدى الفيروس إلى وفاة ما يقدر بحوالي 2630 شخصا، وانتقل انتشار الفيروس إلى السنغال ونيجيريا.

جسر جوي
وفي هذا السياق، أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية أن بلاده وفرنسا اتفقتا على إقامة جسر جوي مع الدول الأفريقية التي ينتشر فيها إيبولا.

وتعتزم برلين وباريس إقامة قاعدة في العاصمة السنغالية دكار حيث يفترض أن تنطلق منها المساعدات إلى الدول التي ينتشر فيها الوباء. وسيرسل الجيش الألماني نحو مائة جندي وأربع طائرات من طراز ترانسال لتنسيق هذه المساعدة.

في الأثناء، أغلقت السلطات في غينيا كوناكري حدودها البرية مع سيراليون لمنع تنقل المواطنين بين البلدين، دون خضوعهم لفحوص الكشف عن وباء إيبولا.

وفي سيراليون، تواصل السلطات المحلية فرض حظر للتجوال في إطار حملة وطنية لكشف حالات الإصابة بالفيروس، والتوعية بكيفية الوقاية منه، ويشارك في هذه الحملة ثلاثون ألف شخص من العاملين في القطاع الصحي ومن قوات الأمن.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Dr. Philip W. Smith, left, and Dr. Angela Hewlett speak during a news conference about the condition of Dr. Rick Sacra, Sunday, Sept. 7, 2014, in Omaha Neb. Sacra who became infected with Ebola arrived at the Nebraska Medical Center on Friday for treatment in the hospital's specialized 10-bed isolation unit. The 51-year-old Sacra is the third American aid worker to be sickened with the Ebola virus. (AP Photo/The World-Herald, Sarah Hoffman) MAGS OUT; ALL NEBRASKA LOCAL BROADCAST TELEVISION OUT

يتلقى مواطن أميركي مصاب بفيروس إيبولا عقارا تجريبيا بينما أثبت لقاح تجريبي آخر فعاليته على قرود المعامل، فيما أعلنت واشنطن أنها سترسل وسائل عسكرية لمساعدة بلدان أفريقية على مكافحة الفيروس.

Published On 8/9/2014
US President Barack Obama (C), meets with Health & Human Services Secretary Sylvia Burwell (L), and Centers for Disease Control and Prevention Director Dr. Tom Frieden (R) at the Centers for Disease Control and Prevention for a briefing on the response to the deadly Ebola virus epidemic in west Africa in Atlanta, Georgia, USA, 16 September 2014. The White House announced that 3,000 US military troops will be involved in the international efforts to fight the largest Ebola outbreak. EPA/HYOSUB SHIN

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الثلاثاء إلى “تحرك سريع” لمواجهة وباء إيبولا وتفادي إصابة “مئات الآلاف” بهذا الفيروس الذي قتل حتى الآن أكثر من 2400 شخص في غرب أفريقيا.

Published On 17/9/2014
المزيد من أمراض وأوبئة
الأكثر قراءة