خمسة قتلى ومائتا ألف مشرد بإعصار في الفلبين

People ride in a improvised bicycle trolley while travelling down a flooded street after Tropical Storm Fung-Wong battered Cainta, Rizal province, east of Manila September 20, 2014. Storm Fung-Wong churned towards Taiwan on Saturday after killing at least five people in the Philippines, and forcing some 200,000 people into temporary shelter, including in the capital Manila, to escape massive flooding. Fung-Wong, with winds of 95 kph (59 mphro) and gusts of 120 kph, slammed in the northern tip of the Philippines on Friday, cutting power in many areas and soaking rice and corn farms and bringing the capital to a near standstill. REUTERS/Romeo Ranoco (PHILIPPINES - Tags: DISASTER ENVIRONMENT)
الإعصار أجبر نحو مائتي ألف شخص على النزوح لملاجئ مؤقتة (رويترز)

توجه الإعصار فانغ وونغ نحو تايوان اليوم السبت بعد أن تسبب في مصرع خمسة أشخاص على الأقل في الفلبين وإجبار نحو مائتي ألف على النزوح لملاجئ مؤقتة هروبا من السيول الجارفة.

وظلت معظم المدارس في جزيرة لوزون الرئيسية في المنطقة المنكوبة مغلقة لليوم الثاني مع بدء عملية تنظيف شاملة فيما عاودت بعض المكاتب الحكومية فتح أبوابها.

وقال أحد سكان ماريكينا سيتي لرويترز وهو يزيل طبقات من الوحل والأنقاض داخل منزله "بعض أغراضنا مدفونة تحت الوحل، سيستغرق الأمر وقتا حتى ننتهى من التنظيف".

وضرب فانغ وونغ -الذي بلغت سرعة رياحه 95 كيلومترا في الساعة- الطرف الشمالي من الفلبين أمس الجمعة مما أدى لانقطاع الكهرباء في العديد من المناطق وإغراق مزارع الأرز والذرة وإصابة العاصمة بحالة من الشلل.

وقال مكتب الأرصاد الرسمي إن العاصفة التي تتحرك شمالا بسرعة 15 كيلومترا في الساعة ستضرب تايوان بحلول يوم الاثنين. 

وأكدت وزارة الدفاع التايوانية أن نحو خمسين ألف جندي على أهبة الاستعداد لمواجهة الإعصار واتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من أضراره.

المصدر : وكالات