خمسة قتلى ومائتا ألف مشرد بإعصار في الفلبين

الإعصار أجبر نحو مائتي ألف شخص على النزوح لملاجئ مؤقتة (رويترز)
الإعصار أجبر نحو مائتي ألف شخص على النزوح لملاجئ مؤقتة (رويترز)

توجه الإعصار فانغ وونغ نحو تايوان اليوم السبت بعد أن تسبب في مصرع خمسة أشخاص على الأقل في الفلبين وإجبار نحو مائتي ألف على النزوح لملاجئ مؤقتة هروبا من السيول الجارفة.

وظلت معظم المدارس في جزيرة لوزون الرئيسية في المنطقة المنكوبة مغلقة لليوم الثاني مع بدء عملية تنظيف شاملة فيما عاودت بعض المكاتب الحكومية فتح أبوابها.

وقال أحد سكان ماريكينا سيتي لرويترز وهو يزيل طبقات من الوحل والأنقاض داخل منزله "بعض أغراضنا مدفونة تحت الوحل، سيستغرق الأمر وقتا حتى ننتهى من التنظيف".

وضرب فانغ وونغ -الذي بلغت سرعة رياحه 95 كيلومترا في الساعة- الطرف الشمالي من الفلبين أمس الجمعة مما أدى لانقطاع الكهرباء في العديد من المناطق وإغراق مزارع الأرز والذرة وإصابة العاصمة بحالة من الشلل.

وقال مكتب الأرصاد الرسمي إن العاصفة التي تتحرك شمالا بسرعة 15 كيلومترا في الساعة ستضرب تايوان بحلول يوم الاثنين. 

وأكدت وزارة الدفاع التايوانية أن نحو خمسين ألف جندي على أهبة الاستعداد لمواجهة الإعصار واتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من أضراره.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أرسلت الصين مساعدات طبية وإغاثية لمنكوبي الإعصار "هايان" الذي ضرب وسط الفلبين قبل نحو أسبوعين، وأدى إلى مقتل الآلاف وتشريد الملايين، بعد انتقادات وجهت إلى ما وصف بتباطؤ بكين بالتعاطي مع هذا الملف، بينما تدفقت المساعدات الدولية وسط صعوبات تواجه فرق الإنقاذ.

لم يبق أي أثر لقرية أنيباو بعد إعصار هايان، وهي القرية المسلمة الوحيدة التي تتبع مدينة تكلوبان إحدى أكثر المناطق تضررا بالإعصار الذي ضرب وسط الفلبين مؤخرا. ومسجدها الوحيد الذي بني بشق الأنفس بات أثرا بعد عين.

تسبب إعصار هايان بانهيار البنية التحتية الصحية في المناطق التي ضربها وسط الفلبين في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وأشارت تقديرات إلى أن 41% من المرافق الصحية والمستشفيات ما زالت معطلة بالكامل بعد أسبوعين من الكارثة.

قتل 13 شخصا وتضرر أكثر من 132 ألفا آخرين جراء فيضانات وانزلاقات أرضية سببتها الأمطار الغزيرة في جنوب شرق الفلبين. يذكر أن المنطقة شهدت إعصارا في نهاية عام 2012، أسفر عن مقتل وفقدان نحو ألفي شخص، وخلّف دمارا واسعا.

المزيد من أمطار وسيول
الأكثر قراءة