كوسوفو تنفذ اعتقالات لمتهمين بالإرهاب

Kosovo police guard the entrance of the apartment of the vice chairman of radical Islamic political party (LISBA) Fuad Ramiqi during the police raid in Pristina on September 17, 2014. One of Kosovo's leading Muslim clerics was among 15 people arrested by police on Wednesday for recruting people to join the jihad in Iraq and Syria, local media reported. AFP PHOTO / ARMEND NIMANI
شرطة كوسوفو اعتقلت أشخاصا بتهمة الإرهاب وتهديد النظام الدستوري (غيتي إيميجز- الفرنسية)

قالت مصادر أمنية في كوسوفو إن الشرطة اعتقلت 15 شخصا اليوم الأربعاء من بينهم عدد من الأئمة، في ثاني عملية كبيرة خلال أسابيع لوقف انضمام الشبان إلى مقاتلين إسلاميين في سوريا والعراق.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن إماما بارزا للجامع الكبير بالعاصمة بريشتينا من بين المعتقلين، بالإضافة إلى زعيم حزب سياسي له جذور إسلامية.

وقال مصدر في الشرطة اشترط عدم نشر اسمه لرويترز "اعتقلنا 15 شخصا من جميع أنحاء البلاد، وتشمل الاتهامات الإرهاب وتهديد النظام الدستوري والتحريض وخطاب الكراهية الديني". 
 
وقال متحدث باسم الشرطة إن "بعض الأشخاص" اعتقلوا في عملية بدأت هذا الصباح، لكنه رفض الخوض في تفاصيل. وجاءت العملية بعد اعتقال 40 شخصا يوم 11 أغسطس/آب الماضي للاشتباه في مشاركتهم في القتال في العراق وسوريا أو تجنيد مقاتلين.

وأغلب سكان كوسوفو البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة مسلمون من العرق الألباني ويعيشون نمط حياة علمانيا إلى حد كبير.

وتسود مخاوف في منطقة البلقان من زحف التطرف إلى صفوف السكان المسلمين في دول أخرى بالمنطقة مثل صربيا والبوسنة، حيث من المعروف انضمام عشرات من سكانهما إلى المقاتلين في الشرق الأوسط.

ويعتقد مسؤولو مخابرات في كوسوفو أن ما بين مائة ومائتين من مواطني البلاد يقاتلون في العراق وسوريا ضمن تنظيم الدولة الإسلامية، ووردت معلومات عن مقتل عشرين مقاتلا على الأقل من كوسوفو خلال العام المنصرم.

واستولى تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق كبيرة في البلدين مما دفع الولايات المتحدة إلى شن غارات جوية على مقاتليه.

ونالت كوسوفو استقلالها عن صربيا عام 2008 بعد نحو عشرة أعوام على هجمات جوية شنتها قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) بقيادة الولايات المتحدة، والتي أسفرت عن طرد القوات الصربية المتهمة بقتل وتهجير المدنيين الألبان.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Members of an election commission leave a polling station in the Saint Sava school after unknown persons attacked the site during the municipal elections in the ethnically divided city of Kosovska Mitrovica, Kosovo, 03 November 2013. Voting has been disrupted at a polling station in the town of Mitrovica in northern Kosovo, Serb state television RTS reportsed. Police fired teargas to end a brawl at the venue, the report said. EPA/DJORDJE SAVIC

تعرضت الانتخابات المحلية في كوسوفو لانتكاسة نتيجة تفجر العنف وانخفاض نسبة المشاركين، الأمر الذي أجبر مراكز التصويت على غلق أبوابها قبل الوقت المقرر رسميا. وكانت صربيا حثت صرب كوسوفو على المشاركة بهذه الانتخابات لأول مرة منذ استقلال الإقليم عام 2008.

Published On 4/11/2013
European Union police mission in Kosovo (EULEX) secure on November 17, 2013 the entrance of a polling station in the Serb-populated part of the ethnically divided town of Kosovska Mitrovica. Polls opened in Kosovo's flashpoint town on November 17 where ethnic Serbs were set to cast ballots under heavy security after previous elections were annulled due to violence. AFP

عاد صرب ميتروفيتشا في شمال كوسوفو إلى مراكز الاقتراع الأحد بعد إلغاء الانتخابات البلدية التي جرت قبل أسبوعين في المدينة التي تقطنها أغلبية صربية، بسبب أعمال العنف التي قام بها صرب يعارضون المشاركة في هذا الاقتراع.

Published On 17/11/2013
epa03503814 A Serb police officer (L) seen at the crossing point between Kosovo and Serbia in Merdare, Kosovo, 10 December 2012. Two jointly managed crossing points between Serbia and Kosovo began operating 10 December, in line with an agreement the two sides reached in talks brokered by the European Union. According to the agreement, customs and police officers from Serbia and its mostly Albanian breakaway province Kosovo will control the crossings under the supervision of EU officials. EPA/KUSHTRIM TERNAVA

أعلنت البعثة الأوروبية في كوسوفو (يولاكس) اليوم العثور على بقايا بشرية في موقع بجنوب صربيا يشتبه بأن تكون مقبرة جماعية تضم رفات مئات الضحايا من ألبان كوسوفو قتلوا أثناء الحرب بين صربيا وكوسوفو في الفترة بين العامين 1998 و1999.

Published On 13/12/2013
Kosovo's Prime Minister Hashim Thaci (R) is accompanied by his wife Lumnije (L) as he casts his vote at a polling station in Pristina, Kosovo, 03 November 2013. Kosovo was holding municipal elections on 03 November 2013, seen as a test to its relations with Serbia under an EU-brokered deal to normalize ties. Serbian officials have urged ethnic Serbs living mainly in northern areas of Albanian-majority Kosovo to vote. Some had vowed to boycott the vote, saying participation amounts to recognizing Kosovo's independence. EPA/KUSHTRIM TERNAVA

فتحت مراكز الاقتراع في كوسوفو أبوابها صباح اليوم لانتخاب برلمان جديد. ويتنافس في هذه الانتخابات عدة أحزاب تسعى للحصول على نصيبها من المقاعد الـ120 التي يتشكل منها البرلمان.

Published On 8/6/2014
المزيد من دولي
الأكثر قراءة