واشنطن تنفي علمها "بيع" سوتلوف بسوريا

REUTERS CANNOT INDEPENDENTLY VERIFY THE CONTENT OF THIS VIDEO A video purportedly showing U.S. journalist Steven Sotloff kneeling next to a masked Islamic State fighter holding a knife in an unknown location in this still image from video released by Islamic State September 2, 2014. The Islamic State released a video purporting to show the beheading of Sotloff, a monitoring service said on Tuesday, as the militant group raised the stakes in its confrontation with Washington over U.S. air strikes on its fighters in Iraq. REUTERS/Islamic State via Reuters TV ( Tags: - CIVIL UNREST POLITICS IMAGES OF THE DAY) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. NO SALES. NO ARCHIVES. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
تنظيم الدولة الإسلامية نشر شريط فيديو يظهر ذبح الصحفي الأميركي ستيفن سوتلوف(رويترز)

نفت واشنطن أن تكون لديها معلومات تشير إلى أن الصحفي الأميركي ستيفن سوتلوف الذي ذبحه  تنظيم الدولة الإسلامية قد تم "بيعه" للتنظيم من قبل مقاتلين "معتدلين" في المعارضة السورية.

وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست اليوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة "ليست لديها أي معلومات تشير إلى فرضية بيع سوتلوف من قبل أحد فصائل المعارضة المعتدلة" لتنظيم الدولة، قائلا إنه "على أساس المعلومات التي قدمت لي لا أعتقد أن هذا دقيق".

وأشار إيرنست إلى تحقيق لمكتب التحقيقات الاتحادي حول مقتل سوتلوف شمل "كيف أن السيد سوتلوف يمكن أن يكون وقع في أيدي تنظيم الدولة الإسلامية".

وقال المتحدث باسم أسرة سوتلوف باراك بارفي لإحدى محطات التلفزيون مساء الاثنين إن الأسرة تعتقد أن تنظيم الدولة الإسلامية دفع ما يصل إلى خمسين ألف دولار للمقاتلين الذين أبلغوه بأن سوتلوف موجود في سوريا.

لقي حادث ذبح سوتلوف ردود أفعال غاضبة ومستنكرة عالميا، ووصفته تصريحات لقادة غربيين بأنه مثير للاشمئزاز وهمجي

شكوك الأسرة
وأضاف أن أسرة سوتلوف علمت من "مصادر في الميدان" -لم تحددها- أن عضوا في مجموعة سورية معتدلة اتصل بعناصر من تنظيم الدولة الإسلامية بشأن سوتلوف.

وقال بارفي إن أسرة سوتلوف غاضبة من الطريقة التي أدارت بها إدارة أوباما الأزمة. لكنه لم يقدم تفاصيل، مشيرا إلى أن الأسرة ستتحدث بنفسها قريبا.

ويسعى الرئيس الأميركي باراك أوباما لزيادة المساعدات لجماعات المعارضة "المعتدلة" في سوريا التي تقاتل للإطاحة بالرئيس بشار الأسد، والتي تعتبر أيضا أداة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وكان تنظيم الدولة قد أعدم الصحفي الأميركي جيمس سوتلوف (31 عاما) ذبحا حسب ما جاء في شريط فيديو بعد أسبوعين على بث فيديو آخر يظهر ذبح صحفي أميركي آخر هو جيمس فولي.

وعمل سوتلوف لحساب عدد من وسائل الإعلام، بينها مجلة تايم الأميركية عندما اختطف في الرابع من أبريل/نيسان 2013 في حلب على مقربة من الحدود مع تركيا.

ولقي حادث ذبح سوتلوف ردود أفعال غاضبة ومستنكرة عالميا، ووصفته تصريحات لقادة غربيين بأنه "مثير للاشمئزاز وهمجي" ودليل على ضرورة تشكيل تحالف إقليمي ودولي واسع لهزيمة تنظيم الدولة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

لقي حادث ذبح الصحفي الأميركي ستيفن سوتلوف ردودا غاضبة ومستنكرة، ووصفته تصريحات لقادة غربيين وعراقيين بأنه “مثير للاشمئزاز وهمجي” ودليل على ضرورة العمل على هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية.

3/9/2014

أكد البيت الأبيض ووزير الخارجية البريطاني صحة فيديو بثه تنظيم الدولة الإسلامية ويُظهر ذبح الصحفي الأميركي سوتلوف، فيما أعلنت لندن فشل محاولة نفذتها قواتها لإنقاذ رهينة بريطاني لدى التنظيم.

3/9/2014
المزيد من دولي
الأكثر قراءة