مواجهات بين الشرطة ومعارضين في باكستان

Supporters of Tahir-ul-Qadri, head of a political party Pakistan Awami Tehreek clash with police in Lahore, Pakistan, 08 August 2014. Pakistan's police force has arrested more than 200 supporters of a divisive Canada-based cleric planning a major protest in Lahore on 10 August, officials said 07 August. Tahirul Qadri, who has dual citizenship, has repeatedly returned to his native Pakistan to launch what he refers to as a 'revolution' against Prime Minister Nawaz Sharif's government. Qadri has organized a rally in the eastern city of Lahore on 10 August, and is calling on the government to resign after it engaged in clashes with his supporters in June, killing more than a dozen people.
أنصار قادري يحملون العصي لمواجهة الشرطة في اشتباكات اليوم (الأوروبية)

قالت الشرطة وشهود عيان في باكستان إن أربعة أشخاص قُتلوا وأصيب العشرات في أعمال عنف اندلعت في عدة مدن اليوم بين الشرطة وأنصار رجل الدين المعارض طاهر القادري قبل مسيرة احتجاج دعا إليها بلاهور غدا الأحد.

وقالت الشرطة وشهود إنها حاولت في العديد من أجزاء البنجاب منع أنصار القادري من السفر إلى لاهور، مما أدى إلى اندلاع المواجهات وأعمال العنف.

وقال نائب المفتش العام للشرطة سعد باهروانا إن 55 شخصا أصيبوا، بينهم 22 من رجال الشرطة. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن قادري قوله إن سبعة من أنصاره قُتلوا.

وتم تشديد إجراءات الأمن في لاهور اليوم ونُشرت قوات الشرطة عند نقاط التفتيش في المدينة، وهي عاصمة إقليم البنجاب أغنى أقاليم باكستان ومسقط رأس كل من رئيس الوزراء نواز شريف والقادري المقيم في كندا وعاد في يونيو/حزيران الماضي للإطاحة بحكومة شريف، حسب ما أعلنه. 

قادري في مطار لاهور لدى عودته من كندا يونيو/حزيران الماضي (أسوشيتد برس)قادري في مطار لاهور لدى عودته من كندا يونيو/حزيران الماضي (أسوشيتد برس)

وكان القادري -الذي يدير شبكة من المدارس- قال أمس إن الشرطة اعتقلت المئات من أنصاره لكي لا يُشاركوا في المسيرة التي ينظمها للاحتجاج على الاشتباكات التي وقعت بين أنصاره والشرطة في يونيو/حزيران الماضي وسقط خلالها 14 قتيلا.

مسيرة أخرى
ومن المتوقع تنظيم مسيرة أخرى بزعامة السياسي المعارض رئيس حزب حركة إنصاف (العدالة) عمران خان في العاصمة الخميس المقبل للاحتجاج على مزاعم بارتكاب مخالفات انتخابية ويدعو خان أيضا إلى إسقاط الحكومة.

وتشعر حكومة باكستان بقلق من المظاهرتين، ويخشى البعض في الحزب الحاكم من احتمال أن يكون المحتجون يتلقون دعما من عناصر بالجيش الباكستاني، ويشعر بعض الضباط بالاستياء بعد تقديم قائد الجيش السابق برويز مشرف للمحاكمة بتهمة الخيانة العظمى العام الماضي.

وأوردت وكالة الأنباء الألمانية أن شريف دعا عمران اليوم إلى لقاء لمناقشة مطالبه، مشيرا إلى استعداد الحكومة لوضع صيغة لإعادة فرز أصوات الناخبين في عشر دوائر في ضوء مزاعم بتزوير الانتخابات البرلمانية التي أجريت العام الماضي.

ونقلت الوكالة عن قناة "جيو" الباكستانية أن شريف قال أمام اجتماع لمجلس الأمن القومي إن زعيم الجماعة الإسلامية سراج الحق نقل إليه رسالة مفادها أن عمران خان يرغب في التخلي عن تنظيم مسيرته الطويلة في حال الموافقة على إعادة فرز الأصوات في عشر دوائر انتخابية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

PAKISTAN : Pakistani cleric Tahir-ul Qadri addresses supporters from a secured room during a protest rally in Islamabad on January 17, 2013. A populist Pakistani cleric calling for electoral reforms announced that a mass sit-in of tens of thousands of people camped outside parliament in Islamabad would end January 17. AFP PHOTO/Farooq NAEEM

أعلن رجل الدين الباكستاني طاهر القادري إنهاء اعتصام أنصاره أمام البرلمان، فيما نقلت تقارير عن مسؤول بارز قوله للمحكمة إن قرار اعتقال رئيس الوزراء راجا برويز أشرف يستند لأدلة خاطئة، مما يعنى أن مكافحة الفساد لا يمكن أن تنفذ الأمر.

Published On 17/1/2013
epa03535666 Pakistani Rangers stand guard as supporters (not in picture) of Tahir ul Qadri, a prominent religious scholar, wait for his arrival in Islamabad, Pakistan, 14 January 2013. Thousands of supporters of Tahir ul Qadri, who started his march from the eastern city of Lahore 13 January, were slowly moving towards the capital after an overnight stay in Kharian, a garrison town 120 kilometers east of Islamabad to demand political reforms. Tahir ul Qadri, wants authorities to implement election reforms ahead of a parliamentary vote which should be held within 60 days after the term of the current assembly expires in March 2013. EPA/T. MUGHAL

اشتبكت الشرطة الباكستانية اليوم الثلاثاء في إسلام آباد مع مؤيدي عالم الدين الصوفي محمد طاهري القادري قبيل انقضاء مهلة منحها للسلطة لحل البرلمان وإلا اندلعت “ثورة”.

Published On 15/1/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة