كيري يصل أفغانستان لدفع تفاهمات تقاسم السلطة

US Secretary of State John Kerry holds a brief press conference with Ukrainian Foreign Minister Pavlo Klimkin after the two met at the Department of State in Washington, DC, USA, 29 July 2014. Secretary Kerry used the opportunity to speak on the crises in Gaza and eastern Ukraine.
كيري يأمل إعلان اسم الرئيس الجديد وتشكيل حكومة وطنية قبل انتهاء هذا الشهر (الأوروبية)

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى أفغانستان اليوم الخميس -في ثاني زيارة له خلال أقل من شهر- للضغط من أجل التوصل لاتفاق على تقاسم السلطة بين المرشحين الرئاسيين، بعد اكتمال مراجعة نتيجة الانتخابات المتنازع عليها.

وصرح مسؤول كبير بالخارجية الأميركية للصحفيين بأن الوزير يأمل أن يحصل على جدول زمني من المرشحيْن المتنافسيْن أشرف غني وعبد الله عبد الله لإكمال التفاصيل المتعلقة بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

وعبر المسؤول الأميركي عن رغبة بلاده في تسلم الرئيس الأفغاني منصبه وإعلان الحكومة الجديدة قبل انعقاد قمة حلف شمالي الأطلسي (ناتو) مطلع سبتمبر/أيلول القادم في فرنسا.

وكان الطرفان قد اتفقا على حل الخلاف بينهما بشأن نتائج الانتخابات والذي كان سيؤدي إلى تهديد أول عملية انتقال سلمي وديمقراطي للسلطة، وذلك بعد زيارة وساطة قام بها كيري في يوليو/تموز الماضي، لكن لا تزال هناك خلافات كبيرة بينهما حول تشكيل حكومة موحدة.

وكان من المقرر أن يتولى الرئيس الأفغاني الجديد منصبه بالثاني من أغسطس/آب الحالي، بعد أن يترك حامد كرزاي منصبه بعد عشرة أعوام من توليه الرئاسة، عقب سقوط حكم حركة طالبان على يد تحالف دولي قادته الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات