كيري يصل أفغانستان لدفع تفاهمات تقاسم السلطة

كيري يأمل إعلان اسم الرئيس الجديد وتشكيل حكومة وطنية قبل انتهاء هذا الشهر (الأوروبية)
كيري يأمل إعلان اسم الرئيس الجديد وتشكيل حكومة وطنية قبل انتهاء هذا الشهر (الأوروبية)

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى أفغانستان اليوم الخميس -في ثاني زيارة له خلال أقل من شهر- للضغط من أجل التوصل لاتفاق على تقاسم السلطة بين المرشحين الرئاسيين، بعد اكتمال مراجعة نتيجة الانتخابات المتنازع عليها.

وصرح مسؤول كبير بالخارجية الأميركية للصحفيين بأن الوزير يأمل أن يحصل على جدول زمني من المرشحيْن المتنافسيْن أشرف غني وعبد الله عبد الله لإكمال التفاصيل المتعلقة بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

وعبر المسؤول الأميركي عن رغبة بلاده في تسلم الرئيس الأفغاني منصبه وإعلان الحكومة الجديدة قبل انعقاد قمة حلف شمالي الأطلسي (ناتو) مطلع سبتمبر/أيلول القادم في فرنسا.

وكان الطرفان قد اتفقا على حل الخلاف بينهما بشأن نتائج الانتخابات والذي كان سيؤدي إلى تهديد أول عملية انتقال سلمي وديمقراطي للسلطة، وذلك بعد زيارة وساطة قام بها كيري في يوليو/تموز الماضي، لكن لا تزال هناك خلافات كبيرة بينهما حول تشكيل حكومة موحدة.

وكان من المقرر أن يتولى الرئيس الأفغاني الجديد منصبه بالثاني من أغسطس/آب الحالي، بعد أن يترك حامد كرزاي منصبه بعد عشرة أعوام من توليه الرئاسة، عقب سقوط حكم حركة طالبان على يد تحالف دولي قادته الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اتفق المرشحان للانتخابات الرئاسية الأفغانية عبد الله عبد الله وأشرف غني على استئناف عمليات إعادة تدقيق الأصوات لتحديد الفائز بكرسي الرئاسة الذي سيخلف الرئيس المنتهية ولايته حامد كرزاي. وقالت مفوضية الانتخابات المستقلة إن عمليات التدقيق في 8.1 ملايين صوت ستستأنف بعد غد السبت بعد توقف دام أسبوعا، وذلك عقب اتفاق عبد الله وغني "مبدئيا" على لائحة جديدة من المعايير لتدقيق الأصوات. […]

31/7/2014

أعلن عبد الله عبد الله اليوم الثلاثاء فوزه بالانتخابات الرئاسية الأفغانية، رافضا النتائج الأولية التي أعطت منافسه أشرف غني تقدما كبيرا، ويأتي ذلك بعد تحذير أميركي بسحب الدعم المالي والأمني.

8/7/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة