رئيس وزراء ليسوتو يتهم والجيش ينفي قيامه بانقلاب

(FILES) A 5 August 2014 of Lesotho Prime Minister Tom Thabane arriving at the White House, in Washington DC, USA. Soldiers in the southern African kingdom of Lesotho seized the police hq in what appears to be a coup attempt. In June thabane suspended the country's parliament amid feuding in the coalition government. There have been a number of military coups in the country since its independence from Britain in 1966
رئيس الوزراء: الجيش خالف تعليمات القائد الأعلى وهو أنا (الأوروبية)

اتهم رئيس وزراء مملكة ليسوتو توماس ثاباني اليوم السبت جيش البلاد بمحاولة الانقلاب عليه، وهو ما نفاه الجيش، وسط تحذير أفريقي لأطراف النزاع هناك من أي تغيير غير دستوري في البلاد. 

وأكد ثاباني -في مقابلة مع قناة تلفزيونية في جنوب أفريقيا- أن ما جرى اليوم في بلاده "انقلاب عسكري بقيادة الجيش الذي خالف تعليمات القائد الأعلى وهو أنا". 

وتابع أنه سيلتقي في وقت لاحق اليوم بزعماء في جنوب أفريقيا يمثلون مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي الذين قد يوجهون دعوة شديدة اللهجة وتحذيرا للخصوم السياسيين في البلاد من أن أي تغيير غير دستوري في الحكم لن يكون مقبولا. 

وكانت وحدات تابعة للجيش في ليسوتو أحاطت في وقت سابق من اليوم السبت بمباني الحكومة والشرطة، وسمع دوي إطلاق نار في هذه المملكة الجبلية الصغيرة الواقعة في جنوب قارة أفريقيا، فيما قال دبلوماسيون إنها محاولة للانقلاب على ما يبدو. 

أما الجيش فنفى على لسان المتحدث باسمه نتليلي نتوي قيامه بانقلاب على ثباني، وأضاف أنها تحركات ضد عناصر في الشرطة يشتبه بأنها تخطط لتسليح فصيل سياسي. وقال نتوي لرويترز إن الوضع عاد إلى طبيعته، والجيش عاد إلى ثكناته. 

وذكرت مصادر دبلوماسية أن معظم أفراد الجيش يوالون موثيتجوا متسينج -نائب رئيس الوزراء الذي تعهد بتشكيل ائتلاف جديد يطيح بثاباني- وأضافت المصادر أن الجنود تحركوا بعدما أقال ثاباني قائد الجيش.

ويأتي تحرك الجيش أيضا بعدما منعت الشرطة تنظيم مسيرة لحزب المؤتمر من أجل الديمقراطية الذي ينتمي إليه متسينج بعد غد الاثنين.

يشار إلى أن التوترات السياسية تصاعدت في ليسوتو منذ يونيو/حزيران الماضي عندما علق رئيس الوزراء ثاباني عمل البرلمان لتفادي تصويت على سحب الثقة، وسط نزاع في الحكومة الائتلافية التي تشكلت قبل عامين.

المصدر : وكالات