تراجع شعبية نتنياهو وأحزاب الحكومة الإسرائيلية

Israeli Defense Minister Moshe Ya'alon (L) and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (R) attend a cabinet meeting at the Defense Ministry in Tel Aviv, Israel, 31 July 2014. Israel will accept no humanitarian truce that prevents its soldiers from completing the job of destroying tunnels dug by militants throughout Gaza that could be used for attacking Israel, Netanyahu said on 31 July.
نتنياهو (يمين) ويعالون انخفضت نسبة الرضا الشعبي عن أدائهما كثيرا (الأوروبية)

أظهر استطلاع للرأي أجري بعد يوم واحد من سريان اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة تراجعا كبيرا في رضا الجمهور الإسرائيلي عن أداء رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع موشيه يعالون، كما بين أن أغلبية إسرائيلية لا تعتقد أن إسرائيل انتصرت في الحرب.

وبيّن الاستطلاع أن أغلبية من الإسرائيليين يشككون في ادعاء نتنياهو بأن إسرائيل حققت نصرا عسكريا وسياسيا كبيرا على المقاومة بقطاع غزة.

أجرى الاستطلاع معهد "ديالوغ" بإشراف البروفيسور كميل فوكس من جامعة تل أبيب، وشمل عينة مؤلفة من 464 شخصا، بنسبة خطأ تصل إلى 4.64%.

وبحسب الاستطلاع -الذي نشرته صحيفة "هآرتس" اليوم الخميس- فقد تراجعت نسبة الرضا عن أداء نتنياهو من 77% قبل الحرب إلى 50% خلال الحرب.

وقال 41% إنهم غير راضين عن أدائه، بينما تراجعت نسبة الرضا عن أداء وزير الدفاع موشي يعالون من 76% إلى 55%، وقال 35% من الذين شاركوا في الاستطلاع إنهم غير راضين عن أدائه.

‪ليبرمان هو الآخر انخفضت نسبة الرضا الشعبي عنه‬ (الجزيرة)
‪ليبرمان هو الآخر انخفضت نسبة الرضا الشعبي عنه‬ (الجزيرة)

وتراجعت نسبة الرضا عن أداء وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان من 31% إلى 29%، بينما قال 58% إنهم غير راضين عن أدائه.

وقال 54% إن أحدا لم ينتصر في الحرب، بينما قال 16% إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) هي التي انتصرت، في حين قال 26% إن إسرائيل هي المنتصرة، وأجاب 4% بأنهم لا يعرفون من المنتصر.

وتناول الاستطلاع إمكانية إجراء انتخابات اليوم، وتبين أن حزب الليكود -الذي حصل على 31 مقعدا في انتخابات 2013 السابقة- يتراجع إلى 26 مقعدا، ويتراجع "يسرائيل بيتينو" من 14 مقعدا في الانتخابات السابقة إلى 11 مقعدا، ويتراجع حزب "العمل" من 15 مقعدا إلى 14 مقعدا، ويتقدم "البيت اليهودي" من 12 مقعدا إلى 17 مقعدا، وتتراجع "شاس" من 11 مقعدا إلى سبعة مقاعد فقط.

كما بين الاستطلاع أن حزب "يهودوت هتوراه" يتقدم من سبعة مقاعد في الانتخابات السابقة إلى ثمانية مقاعد، ويتراجع "هتنوعاه" (الحركة برئاسة ليفني) من ستة مقاعد إلى أربعة مقاعد، وتتقدم "ميرتس" من ستة مقاعد إلى سبعة مقاعد، بينما لا يتجاوز "كاديما" نسبة الحسم.

وبحسب الاستطلاع أيضا، فإن الأحزاب العربية تحصل على 13 مقعدا، بينما كانت 11 مقعدا. وترتفع الجبهة والحزب الشيوعي من أربعة مقاعد إلى ستة مقاعد، والتجمع الوطني الديمقراطي من ثلاثة مقاعد إلى أربعة مقاعد، وتبقى القائمة الموحدة مع أربعة مقاعد.

المصدر : وكالات