تراجع شعبية نتنياهو وأحزاب الحكومة الإسرائيلية

Israeli Defense Minister Moshe Ya'alon (L) and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (R) attend a cabinet meeting at the Defense Ministry in Tel Aviv, Israel, 31 July 2014. Israel will accept no humanitarian truce that prevents its soldiers from completing the job of destroying tunnels dug by militants throughout Gaza that could be used for attacking Israel, Netanyahu said on 31 July.
نتنياهو (يمين) ويعالون انخفضت نسبة الرضا الشعبي عن أدائهما كثيرا (الأوروبية)

أظهر استطلاع للرأي أجري بعد يوم واحد من سريان اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة تراجعا كبيرا في رضا الجمهور الإسرائيلي عن أداء رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع موشيه يعالون، كما بين أن أغلبية إسرائيلية لا تعتقد أن إسرائيل انتصرت في الحرب.

وبيّن الاستطلاع أن أغلبية من الإسرائيليين يشككون في ادعاء نتنياهو بأن إسرائيل حققت نصرا عسكريا وسياسيا كبيرا على المقاومة بقطاع غزة.

أجرى الاستطلاع معهد "ديالوغ" بإشراف البروفيسور كميل فوكس من جامعة تل أبيب، وشمل عينة مؤلفة من 464 شخصا، بنسبة خطأ تصل إلى 4.64%.

وبحسب الاستطلاع -الذي نشرته صحيفة "هآرتس" اليوم الخميس- فقد تراجعت نسبة الرضا عن أداء نتنياهو من 77% قبل الحرب إلى 50% خلال الحرب.

وقال 41% إنهم غير راضين عن أدائه، بينما تراجعت نسبة الرضا عن أداء وزير الدفاع موشي يعالون من 76% إلى 55%، وقال 35% من الذين شاركوا في الاستطلاع إنهم غير راضين عن أدائه.

‪ليبرمان هو الآخر انخفضت نسبة الرضا الشعبي عنه‬ (الجزيرة)‪ليبرمان هو الآخر انخفضت نسبة الرضا الشعبي عنه‬ (الجزيرة)

وتراجعت نسبة الرضا عن أداء وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان من 31% إلى 29%، بينما قال 58% إنهم غير راضين عن أدائه.

وقال 54% إن أحدا لم ينتصر في الحرب، بينما قال 16% إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) هي التي انتصرت، في حين قال 26% إن إسرائيل هي المنتصرة، وأجاب 4% بأنهم لا يعرفون من المنتصر.

وتناول الاستطلاع إمكانية إجراء انتخابات اليوم، وتبين أن حزب الليكود -الذي حصل على 31 مقعدا في انتخابات 2013 السابقة- يتراجع إلى 26 مقعدا، ويتراجع "يسرائيل بيتينو" من 14 مقعدا في الانتخابات السابقة إلى 11 مقعدا، ويتراجع حزب "العمل" من 15 مقعدا إلى 14 مقعدا، ويتقدم "البيت اليهودي" من 12 مقعدا إلى 17 مقعدا، وتتراجع "شاس" من 11 مقعدا إلى سبعة مقاعد فقط.

كما بين الاستطلاع أن حزب "يهودوت هتوراه" يتقدم من سبعة مقاعد في الانتخابات السابقة إلى ثمانية مقاعد، ويتراجع "هتنوعاه" (الحركة برئاسة ليفني) من ستة مقاعد إلى أربعة مقاعد، وتتقدم "ميرتس" من ستة مقاعد إلى سبعة مقاعد، بينما لا يتجاوز "كاديما" نسبة الحسم.

وبحسب الاستطلاع أيضا، فإن الأحزاب العربية تحصل على 13 مقعدا، بينما كانت 11 مقعدا. وترتفع الجبهة والحزب الشيوعي من أربعة مقاعد إلى ستة مقاعد، والتجمع الوطني الديمقراطي من ثلاثة مقاعد إلى أربعة مقاعد، وتبقى القائمة الموحدة مع أربعة مقاعد.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu attends the weekly cabinet meeting in Jerusalem August 17, 2014. Netanyahu said on Sunday any deal on Gaza's future at truce talks in Cairo must be contingent on Israel's security needs, cautioning Hamas against carrying out its threat of a long war if Palestinian demands are not met. With a five-day ceasefire due to expire late on Monday, negotiators were to reconvene in the Egyptian capital to seek an end to five weeks of hostilities that have killed more than 2,000 people. REUTERS/Emil Salman/Pool (JERUSALEM - Tags: POLITICS CONFLICT CIVIL UNREST) ISRAEL OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN ISRAEL

أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الخميس أن ثقة الإسرائيليين في رئيس حكومتهم تراجعت بقوة منذ بدء العدوان على غزة، إذ أصبحت نسبة مؤيديه 53% بعد أن كانت 63% قبل أسبوعين.

Published On 21/8/2014
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu gestures as he speaks during a joint press conference with Defense Minister (unseen) at the defense ministry in the coastal city of Tel Aviv on August 2, 2014. Israel will continue its military campaign in the Gaza Strip for as long as needed and with as much force as necessary,Netanyahu said. AFP PHOTO/GALI TIBBON

أظهر استطلاع رأي إسرائيلي أن 73% من الإسرائيليين يعتقدون أن العملية العسكرية ضد غزة أضعفت قوة الردع الإسرائيلية، وأوضح الاستطلاع تراجع شعبية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بنحو 20%.

Published On 4/8/2014
المزيد من رأي عام
الأكثر قراءة