إيران تهدد بتسليح الفلسطينيين بعد إسقاط طائرة إسرائيلية

IRAN : A handout picture released by the official website of Iran's Revolutionary Guard on August 25, 2014, shows an alleged Israeli drone that was shot down above the Natanz uranium enrichment site. Iran's elite Revolutionary Guard said it brought down an Israeli stealth drone above the Natanz uranium enrichment site in the centre of the country on August 24, 2014. Natanz is Iran's main uranium enrichment site, housing more than 16,000 centrifuges. Around 3,000 more are at the Fordo plant, buried inside a mountain and hard to destroy. AFP
بقايا الطائرة من دون طيار التي أسقطتها إيران وقالت إنها إسرائيلية (الفرنسية)

أعلنت إيران اليوم الاثنين أنها ستعجل في تسليح الفلسطينيين بـالضفة الغربية المحتلة، وذلك عقب إسقاطها طائرة إسرائيلية كانت تتجسس على موقع نطنز النووي.

وقال قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني علي حاجي زادة -في تصريح أورده الموقع الرسمي للحرس الثوري "سباه نيوز"- إن بلاده ستحتفظ بحق الرد على أي اعتداء من الكيان الصهيوني.

يشار إلى أنه في أواخر يوليو/تموز الماضي -في خضم العدوان الإسرائيلي على غزة– دعا المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الفلسطينيين إلى "مواصلة الكفاح المسلح وتوسيعه إلى الضفة الغربية".

وقد بث الحرس الثوري الإيراني صورا للطائرة الإسرائيلية من دون طيار من طراز "هيرمز" التي أسقطت السبت الماضي قبل وصولها إلى منطقة نطنز.

ووصف الجنرال الإيراني الطائرة بأنها تجسسية، وأشار إلى أنها تتمتع بقدرة عالية على التخفي عن الرادار, وباستطاعتها الطيران لمسافة 1600 كيلومتر من دون التزود بالوقود، مضيفا أنه "تم العثور على قطع سليمة من الطائرة يجري تحليلها حاليا"، وأضاف أنها "أقلعت من بلد ثالث" من دون تحديده.

وكان الحرس الثوري قد أعلن أمس الأحد أن مضاداته الجوية أسقطت طائرة استطلاع إسرائيلية فوق منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم وسط البلاد، وهو ما اعتبره "عدوانا واضحا"، وهدد بالرد بشكل "حاسم وقاطع".

وتأتي هذه الحادثة قبل استئناف إيران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا) في سبتمبر/أيلول المفاوضات من أجل إبرام اتفاق نهائي يختتم أزمة دولية مستمرة منذ عشر سنوات بخصوص المنشآت النووية الإيرانية.

وتشتبه إسرائيل -التي هددت في السابق بتوجيه ضربات جوية لمنشآت إيران النووية- والدول الغربية بأن إيران تسعى من خلال برنامجها النووي إلى امتلاك قنبلة نووية، وهو ما تنفيه طهران وتؤكد سلمية برنامجها.

المصدر : الجزيرة + وكالات