قوات أوكرانية تشتبك مع رتل دبابات روسي دخل أراضيها

CAPTION CORRECTION CORRECTING BYLINE IN epa04366415 A picture made available on 24 August shows a pro-Ukrainian Donbass battalion fighter firing at pro-Russian rebels with an anti-aircraft gun in Ilovaysk (50km from Donetsk), Ukraine, 23 August 2014. EPA/IVAN BOBERSKYY
دبابة أوكرانية تطلق النار على انفصاليين على الحدود مع روسيا (الأوروبية)

تصاعدت بشكل سريع حدة الصراع في أوكرانيا حيث أعلن قائد إحدى المليشيات الموالية لحكومة كييف اليوم الاثنين أن نحو 50 سيارة مدرعة عبرت الحدود من روسيا عند بلدة نوفوازوفسك في أقصى جنوب شرق البلاد في طريقها إلى ميناء ماريوبول على بحر آزوف.

وأكدت أوكرانيا أن قتالاً اندلع بين قوة من حرس الحدود وذلك الرتل من المدرعات والدبابات عند دخوله إلى أراضيها من روسيا.

وصرح المتحدث الأمني ليونيد ماتيوخين بأن "رتلاً من عشرات الدبابات والمدرعات خرق الحدود الأوكرانية" في المنطقة القريبة من مدينة ماريوبول الصناعية الأوكرانية. وأضاف أن "حرس الحدود أوقف الرتل ولا تزال المعركة مستمرة".

من جهة أخرى، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين عن رغبة بلاده في طرق كل السبل الدبلوماسية لإنهاء الصراع في أوكرانيا.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي قبيل اجتماع بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني بيترو بوروشينكو "نحن مستعدون لأي صيغة تؤدي إلى نتيجة"، مشيراً إلى أن هدف موسكو هو "مساعدة الأوكرانيين على التوصل لاتفاق فيما بينهم".

وأضاف لافروف أن بلاده تأمل أن يتطرق اجتماع غد الثلاثاء في مينسك عاصمة روسيا البيضاء إلى الوضع الإنساني في شرق أوكرانيا، وأن يتفق جميع الأطراف على ضرورة تقديم المزيد من المساعدات للمدنيين هناك.

وصرح لافروف بأن بلاده سترسل قافلة مساعدات إنسانية ثانية إلى شرق أوكرانيا في المستقبل القريب.

وكانت روسيا قد أرسلت الجمعة قافلة من 230 شاحنة محملة كما قدمت نحو 1800 طن من المساعدات الإنسانية إلى مدينة لوهانسك التي يسيطر عليها الانفصاليون دون أن يصطحبها مراقبون من الصليب الأحمر.

وأدانت الحكومة الأوكرانية هذا التصرف لكن القافلة عادت إلى روسيا السبت دون وقوع أي حادث.

المصدر : الفرنسية + رويترز

حول هذه القصة

In this photo taken on Thursday, Aug. 14, 2014, an Ukrainian army column of military vehicles prepares to roll to a frontline near Illovaisk, Donetsk region, eastern Ukraine. Ukrainian forces have stepped up efforts to dislodge the separatists from their last strongholds in Donetsk and Luhansk and there was more heavy shelling overnight. (AP Photo/Evgeniy Maloletka)

تعرضت أحياء سكنية في دونيتسك بشرق أوكرانيا لقصف عنيف كما خاضت القوات الحكومية معارك شوارع ببلدات أخرى، وقال الجيش الأوكراني إن قواته أصبحت على مقربة من بلدة ياسينو فاتايا الإستراتيجية.

Published On 21/8/2014
epa04364514 Trucks from a Russian aid convoy wait in line as they return to the Russian Rostov region town of Donetsk, Russia, 23 August 2014. Ukraine has accused Moscow of a 'direct invasion' after the first Russian humanitarian aid trucks on 22 August reached the eastern rebel-held city of Luhansk, reports said. Some 150 trucks earlier crossed into Ukrainian territory from a border checkpoint without receiving customs clearance and unaccompanied by Red Cross vehicles - central demands of the government in Kiev. EPA/STRINGER

عادت قافلة المساعدات الإنسانية الروسية التي دخلت شرق أوكرانيا أمس أدراجها بعد أن أفرغت حمولتها بمدينة لوغانسك في وقت وصلت فيه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لكييف في زيارة قصيرة.

Published On 23/8/2014
German chancellor Angela Merkel, left, and Ukrainian President Petro Poroshenko during their meeting in Kiev, Ukraine, Saturday, Aug. 23, 2014. Merkel, who has advocated a measured European Union response to Russia’s aggressive policies in Ukraine, met Saturday in Kiev to meet Ukrainian President Petro Poroshenko and said she urged a political solution to the crisis. Poroshenko, for his part, said Ukraine was willing to try to solve the conflict by talks, but not at the expense of the country’s territorial integrity or sovereignty. (AP Photo/Mykhailo Markiv, Pool)

شددت مستشارة ألمانيا على أن أزمة أوكرانيا لن تحل إلا بمراقبة الحدود مع روسيا، في حين أكد الرئيس الأوكراني أنه يؤيد السلام مع الانفصاليين ولكن ليس على حساب سيادة البلاد.

Published On 23/8/2014
المزيد من دولي
الأكثر قراءة