بايدن يدعو لنظام فدرالي في العراق

US Vice President Joe Biden speaks about US - Asia and India economic and trade policy during an event hosted by the Center for American Progress at George Washington University in Washington, DC, July 18, 2013. Biden is set to travel to India and Singapore later this week. AFP PHOTO / Saul LOEB
جو بايدن أعرب مجددا عن استعداد واشنطن لدعم العراق في حربه ضد تنظيم الدولة الإسلامية (الفرنسية-أرشيف)
أعرب جو بايدن -نائب الرئيس الأميركي- عن إن بلاده تؤيد قيام نظام فدرالي في العراق، كوسيلة لتجاوز الانقسامات التي تشهدها البلاد. 

وقال بايدن -في مقال بصحيفة واشنطن بوست- إن من شأن مشروع من هذا القبيل أن يؤمن تقاسماً عادلاً للعائدات بين كل الأقاليم.

ويسمح هذا النظام أيضا -بحسب بايدن- إلى إقامة بنى أمنية متمركزة محلياً، مثل حرس وطني لحماية السكان في المدن ومنع تمدد الدولة الإسلامية، وفي الوقت ذاته يضمن حماية وحدة أراضي العراق وسلامتها.

وأضاف نائب الرئيس الأميركي أن الولايات المتحدة مستعدة لتعزيز دعمها للعراق في معركته ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وأنها ستدعو شركاءها الدوليين إلى القيام بذلك أيضاً.

وأوضح أن الولايات المتحدة ستكون مستعدة لتقديم التأهيل، وغيره من أشكال المساعدة، للمساهمة في نجاح هذا النموذج.

وقال إنه ما لم يكن العراق راغباً في ذلك، فلن يؤثر أي تدخل خارجي في الموقف، مهما كان حجم ذلك التدخل.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية أعلن نهاية يونيو/حزيران الماضي الخلافة الإسلامية في المناطق التي يسيطر عليها في العراق وسوريا بعد شنه هجوما واسعا استولى بموجبه على مناطق واسعة من شمال بغداد وغربها بما في ذلك مدينة الموصل، وقد سارعت سلطات إقليم كردستان العراق إلى السيطرة على مدينة كركوك المتنازع عليها ولم يستبعد مسؤولون أكراد إعلان استقلال الإقليم.

وتواصل الولايات المتحدة مهاجمة أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية شمالي العراق، وعلى مدى الأسبوعين الأخيرين نفذت طائرات أميركية وطائرات بدون طيار 89 ضربة جوية ضد أهداف للمسلحين.

وحتى الآن فإن الرئيس الأميركي باراك أوباما قصر حملته العسكرية الجديدة في العراق على حماية الدبلوماسيين والمدنيين الأميركيين.

المصدر : الجزيرة + واشنطن بوست