ميركل: حل أزمة أوكرانيا بمراقبة الحدود

German chancellor Angela Merkel, left, and Ukrainian President Petro Poroshenko during their meeting in Kiev, Ukraine, Saturday, Aug. 23, 2014. Merkel, who has advocated a measured European Union response to Russia’s aggressive policies in Ukraine, met Saturday in Kiev to meet Ukrainian President Petro Poroshenko and said she urged a political solution to the crisis. Poroshenko, for his part, said Ukraine was willing to try to solve the conflict by talks, but not at the expense of the country’s territorial integrity or sovereignty. (AP Photo/Mykhailo Markiv, Pool)
أنجيلا ميركل التقت بيترو بوروشينكو قبل قمة إقليمية تجمعهما مع الرئيس الروسي (أسوشيتد برس)
شددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل السبت من كييف على أن السبيل الوحيد لحل الأزمة الأوكرانية هو مراقبة الحدود مع روسيا، بينما أكد الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أنه يؤيد السلام مع الانفصاليين ولكن ليس على حساب سيادة بلاده، في حين قتل ستة مدنيين في قصف على شرق دونيتسك.
 
وقالت ميركل -في مؤتمر صحفي بعد إجرائها محادثات مع بوروشينكو- إن من الضروري التوصل الى وقف لإطلاق النار شرقي أوكرانيا، لكن العقبة الرئيسية تتمثل في غياب السيطرة على الحدود التي تمتد لما يقرب من ألفي كيلومتر.

واقترحت المستشارة التوصل إلى اتفاق بين كييف وموسكو بهذا الخصوص، على أن تتولى منظمة الأمن والتعاون بأوروبا مراقبة الحدود، مضيفة أن زيارتها جاءت للتأكيد على أن "الحكومة الألمانية تعتبر وحدة وسلامة أراضي أوكرانيا أمرا أساسيا".

ومن جهته، أعرب بوروشينكو عن ثقته بإمكانية التوصل إلى اتفاق سلام مع الانفصاليين بشرق البلاد "لكن ليس على حساب سيادة أوكرانيا".

وقال إنه على يقين بأن الحكومة الأوكرانية وشركاءها الأوروبيين سيفعلون كل ما بوسعهم من أجل تحقيق ذلك، لكن ليس على حساب سيادة أوكرانيا أو وحدة ترابها واستقلالها.

تأتي زيارة ميركل عشية ذكرى استقلال أوكرانيا، مع ارتفاع حدة التوتر بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد.

وتسبق الزيارة قمة إقليمية مقررة الثلاثاء المقبل بعاصمة روسيا البيضاء مينسك يحضرها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني ومسؤولون من الاتحاد الأوروبي.

ستة قتلى
وفي التطورات الميدانية، قتل ستة مدنيين بينهم ثلاثة ينتمون إلى عائلة واحدة في قصف على دونيتسك معقل الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

الجيش الأوكراني استهدف مواقع يتحصن فيها انفصاليون (رويترز)الجيش الأوكراني استهدف مواقع يتحصن فيها انفصاليون (رويترز)

وسقط القتلى في ظل قصف تصاعدت وتيرته السبت تركز خصوصا في حي كاليننسكي بشرق المدينة، وعثر على جثث رجل وزوجته وطفلتها البالغة نحو عشرة أعوام.

وقبل ذلك، قتل مدنيان في قصف على وسط دونيتسك، وتحديدا قرب مبنى يتحصن فيه انفصاليون.

عودة قافلة
وفي الأثناء، عادت قافلة المساعدات الإنسانية الروسية التي دخلت شرق أوكرانيا الجمعة أدراجها بعد أن أفرغت حمولتها بمدينة لوهانسك.

وأكدت مصادر صحفية ورسمية عبور شاحنات القافلة المثيرة للجدل -والتي يبلغ عددها حوالي 220- الحدود الأوكرانية في طريقها لروسيا بعد أن فجرت عاصفة من الغضب بالعواصم الغربية بدخولها أراضي أوكرانيا دون موافقة الحكومة في كييف.

وأعلن رئيس مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بول بيكار أن كافة شاحنات قافلة المساعدات الروسية عادت السبت إلى موسكو.

وكانت واشنطن وبرلين قد طالبتا قبل ذلك بأن تسحب موسكو القافلة "فورا" مهددة بفرض عقوبات جديدة على روسيا. بينما أدان حلف شمال الأطلسي (ناتو) دخول القافلة، معتبرا إياه انتهاكا فاضحا من قبل روسيا لالتزاماتها الدولية وسيادة أوكرانيا.

واندلعت الأزمة شرق أوكرانيا بعد أن أطاح البرلمان بالرئيس الموالي لموسكو فيكتور يانوكوفيتش في فبراير/شباط الماضي، وقامت روسيا بحشد قواتها على الحدود الشرقية لأوكرانيا. كما انضمت شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى روسيا بموجب استفتاء.

ورد حلف شمال الأطلسي بإرسال تعزيزات لشرق أوروبا في أسوأ أزمة بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa04364514 Trucks from a Russian aid convoy wait in line as they return to the Russian Rostov region town of Donetsk, Russia, 23 August 2014. Ukraine has accused Moscow of a 'direct invasion' after the first Russian humanitarian aid trucks on 22 August reached the eastern rebel-held city of Luhansk, reports said. Some 150 trucks earlier crossed into Ukrainian territory from a border checkpoint without receiving customs clearance and unaccompanied by Red Cross vehicles - central demands of the government in Kiev. EPA/STRINGER

عادت قافلة المساعدات الإنسانية الروسية التي دخلت شرق أوكرانيا أمس أدراجها بعد أن أفرغت حمولتها بمدينة لوغانسك في وقت وصلت فيه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لكييف في زيارة قصيرة.

Published On 23/8/2014
دبابة أوكرانية قرب الحدود الروسية

على وقع اشتداد المعارك بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا شرقي البلاد، يتبادل الطرفان المسؤولية عن الخسائر الكبيرة بصفوف المدنيين الفارين من المعارك.

Published On 22/8/2014
جنود أوكرانيون عائدون من مهام قتالية قاموا بها ضد الانفصاليين

اشتدت المعارك في شرق أوكرانيا ووصلت إلى وسط دونيتسك حيث قُتل ثلاثة أشخاص وجُرح خمسة، بينما أعلنت الحكومة الأوكرانية تعليق وقف إطلاق النار بالمنطقة حول موقع تحطم طائرة الركاب الماليزية.

Published On 7/8/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة