القافلة الروسية تعود أدراجها وميركل بكييف

epa04364514 Trucks from a Russian aid convoy wait in line as they return to the Russian Rostov region town of Donetsk, Russia, 23 August 2014. Ukraine has accused Moscow of a 'direct invasion' after the first Russian humanitarian aid trucks on 22 August reached the eastern rebel-held city of Luhansk, reports said. Some 150 trucks earlier crossed into Ukrainian territory from a border checkpoint without receiving customs clearance and unaccompanied by Red Cross vehicles - central demands of the government in Kiev. EPA/STRINGER
قافلة المساعدات الروسية في طريقها لعبور الحدود إلى روسيا صباح اليوم (الأوروبية)

عادت قافلة المساعدات الإنسانية الروسية التي دخلت شرق أوكرانيا أمس الجمعة أدراجها بعد أن أفرغت حمولتها بمدينة لوغانسك في وقت وصلت فيه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى كييف في أول زيارة لها منذ بداية الأزمة الأوكرانية.

وأكدت مصادر صحفية ورسمية عبور شاحنات القافلة المثيرة للجدل والتي يبلغ عددها حوالي 220 الحدود الأوكرانية في طريقها لروسيا بعد أن فجرت عاصفة من الغضب بالعواصم الغربية بدخولها أراضي أوكرانيا دون موافقة الحكومة في كييف.

وأعلن رئيس مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بول بيكار أن كافة شاحنات قافلة المساعدات الروسية عادت السبت إلى روسيا.

إفراغ الحمولة
وقال مسؤول في إدارة مدينة لوغانسك التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا إن الشاحنات أفرغت حمولتها في المدينة مساء الجمعة، لكن توزيع المساعدات لم يبدأ بعد. وأضاف أن السلطات الانفصالية بدأت في إعداد لوائح بالسكان المحليين.

وكانت واشنطن وبرلين قد طالبتا قبل ذلك بأن تسحب موسكو القافلة "فورا"، مهددة بفرض عقوبات جديدة على روسيا بينما أدان حلف شمال الأطلسي (الناتو) دخول القافلة، معتبرا إياه انتهاكا فاضحا من قبل روسيا لالتزاماتها الدولية ولسيادة أوكرانيا.

‪ميركل بكييف لتبحث مع القادة الأوكرانيين أزمة بلادهم وقضايا أخرى‬ ميركل بكييف لتبحث مع القادة الأوكرانيين أزمة بلادهم وقضايا أخرى (الأوروبية)‪ميركل بكييف لتبحث مع القادة الأوكرانيين أزمة بلادهم وقضايا أخرى‬ ميركل بكييف لتبحث مع القادة الأوكرانيين أزمة بلادهم وقضايا أخرى (الأوروبية)

أما الاتحاد الأوروبي فقد عبر عن أسفه للخطوة التي قامت بها موسكو التي قررت من جانب واحد بعد انتظار دام أسبوعا إرسال الشاحنات التي تقول إنها محملة بمساعدات إنسانية إلى المدنيين في شرق أوكرانيا، لكن كييف تقول إن هذه الشاحنات شبه فارغة.

ميركل والفدرالية
في هذه الأثناء، وصلت المستشارة ميركل إلى كييف اليوم في أول زيارة لها منذ بدء الأزمة الأوكرانية نهاية العام الماضي لإجراء محادثات مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو ورئيس الوزراء أرسيني ياتسينوك ومع العديد من عُمَد المدن بالبلاد.

وقالت مراسلة الجزيرة بكييف رانيا دريدي إن زيارة ميركل تستغرق يوما واحدا، وتتناول العلاقات مع روسيا والأزمة في شرق أوكرانيا ومسألة الغاز والدعم الغربي لأوكرانيا. وستشارك ميركل في احتفالية الذكرى 23 لاستقلال أوكرانيا عن الاتحاد السوفياتي السابق.

وعلى صعيد متصل، دعا نائب المستشارة الألمانية وزير الاقتصاد سيغمار غابرييل إلى إقامة نظام فدرالي في أوكرانيا لإنهاء النزاع بين سلطات كييف والانفصاليين، وذلك في حديث ستنشره صحيفة "فيلت أوم سونتاغ" الألمانية غدا الأحد.

واعتبر غابرييل قبل ساعات من زيارة ميركل أن نظرية الفدرالية التي وصفها بـ"الحكيمة" تبدو له الطريق الأنسب والوحيدة للحفاظ على وحدة أراضي أوكرانيا.

غير أن المسؤول الاشتراكي الألماني أعرب عن تشاؤمه من فرص إعادة شبه جزيرة القرم إلى كييف، وقال إنه لا يمكن توقع أن تتراجع موسكو بسرعة عن ضم شبه الجزيرة الناطقة بالروسية.

يشار إلى أن زيارة ميركل تسبق قمة إقليمية مقررة الثلاثاء المقبل في عاصمة روسيا البيضاء مينسك يحضرها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني ومسؤولون من الاتحاد الأوروبي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Ukrainian refugees stand queue for food supplies at a refugee camp located about 10 kilometers from the Izvarino Russia-Ukraine border checkpoint in the Rostov region, Russia, 18 August 2014. More than 100,000 residents from the separatist-held south-eastern Ukrainian regions have fled to Russia from Ukraine since June 2014 amid of armed fighting between Ukrainian troops and separatists. More than 55,000 of them are now accommodated on the territory of the Rostov region. EPA/YURI KOCHETKOV

قالت تقارير إعلامية إن عشرات اللاجئين الأوكرانيين الفارين من المعارك في شرقي أوكرانيا قتلوا إثر تعرض قافلتهم لقصف صاروخي, وبينما لاقت العملية إدانة دولية تبادلت كييف والانفصاليون المسؤولية عن الحادث.

Published On 19/8/2014
In this photo taken on Thursday, Aug. 14, 2014, an Ukrainian army column of military vehicles prepares to roll to a frontline near Illovaisk, Donetsk region, eastern Ukraine. Ukrainian forces have stepped up efforts to dislodge the separatists from their last strongholds in Donetsk and Luhansk and there was more heavy shelling overnight. (AP Photo/Evgeniy Maloletka)

تعرضت أحياء سكنية في دونيتسك بشرق أوكرانيا لقصف عنيف كما خاضت القوات الحكومية معارك شوارع ببلدات أخرى، وقال الجيش الأوكراني إن قواته أصبحت على مقربة من بلدة ياسينو فاتايا الإستراتيجية.

Published On 21/8/2014
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة