قتيل بإطلاق نار في مسجد بسويسرا

عثرت الشرطة السويسرية اليوم الجمعة على رجل لقي حتفه بالرصاص في رواق مسجد ببلدة سانت غالن في سويسرا.

ونقلت رويترز عن المتحدث باسم شرطة المقاطعة إنه تم اعتقال شخص كان يحمل سلاحا عندما انتقلت الشرطة إلى مكان الحادث بعد تلقيها بلاغا بذلك.

وقال المتحدث -الذي لم يكشف هوية المجني عليه- إن أسباب إطلاق النار التي دفعت الجاني لذلك لم تتضح بعد.

وكانت مؤسسة تدعى مناهضة العنصرية والعداء للسامية قد حذرت قبل أعوام في تقريرها من تزايد معدلات العنصرية والكراهية ضد الأجانب في سويسرا.

وأكد تقرير المؤسسة غير الحكومية بأن أعمال العنصرية "زادت بشكل ملحوظ ضد المسلمين والأفارقة" ويعتقد أن هذا التوجه جاء "نتيجة لما صاحب حملات اليمين المتشدد من لهجة عنصرية" حيث شهدت البلاد نموا غير مسبوق في تيارات اليمين المتطرف.

وكان موقع المؤسسة الإلكتروني في ذلك الوقت قد تلقى مئات الشكاوى من ممارسات عنصرية مختلفة، يتهم أصحابها السلطات أو قطاع التعليم أو المؤسسات الاقتصادية بممارسة أنواع مختلفة من العنصرية بسبب الانتماء العرقي أو الديني، ولا سيما المنحدرين من البلقان والأتراك والمسلمين من الشرق الأوسط والأفارقة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

يحتفل المسلمون في سويسرا برمضان هذا العام وسط حملة إعلامية بدأت تماما مع مطلع الشهر الكريم، تتناقض مع محاولات الجالية المسلمة فتح باب الحوار مع المجتمع حول الدين الحنيف وشهر الصيام في إطار ما يعرف باليوم المفتوح.

18/10/2005

رأى الحاخام السويسري هيرمان شميلتسر أن ما يتعرض له المسلمون الآن في أوروبا مشابه تماما لما قابله اليهود في النصف الأول من القرن العشرين، وطالب الجاليات المسلمة في الغرب بالتحلي بالصبر والبحث عن سبل الحوار البناء مع مختلف الأطراف على صعد متعددة.

6/9/2007

أفاد تقرير لهيئة سويسرية معادية للعنصرية أن هذه الظاهرة تزايدت في البلاد بمعدل 30% واستهدفت بشكل رئيس المسلمين والأفارقة. ورأى مراقبون أن الحملة التي أطلقها برلمانيون دعوا ناخبيهم للتصويت لصالح حظر بناء المآذن عززت من العداء ضد المسلمين.

6/6/2008

أعلن اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا إنشاء هيئة لرصد وتسجيل الممارسات العنصرية التي يتعرض لها المسلمون في الغرب، وإصدار بيانات دورية حول أوضاعهم. وقال رئيس الاتحاد شكيب بن مخلوف إن حادث اغتيال مروة الشربيني سرع من إنشاء هذه الهيئة.

19/7/2009
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة