شعراء لاتينيون يدينون الجرائم في غزة وسوريا

الشعراء اعتبروا الاحتلال والديكتاتورية وجهان لعملة الجريمة ضد الإنسان (الجزيرة)
الشعراء اعتبروا الاحتلال والديكتاتورية وجهان لعملة الجريمة ضد الإنسان (الجزيرة)

أدان شعراء من دول أميركا الجنوبية "أعمال الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية" التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي ضد المدنيين في قطاع غزة، معتبرين أنها تحدث بتواطؤ وصمت من قبل الدول الكبرى وبعض الدول الإقليمية، كما أدانوا الجرائم التي يرتكبها النظام في سوريا ضد المواطنين.

جاء ذلك في بيان للشعراء اللاتينيين المجتمعين في مدينة شيلا في ختام أعمال المهرجان الدولي للشعر في غواتيمالا، الذي أقيم في ميدان عام واستمر ثمانية أيام، وشارك فيه شعراء من القارة اللاتينية باسم سوريا وفلسطين، ووقع البيان عدد من الشعراء من دول أميركا اللاتينية إضافة إلى شعراء من المكسيك وإسبانيا وسوريا.

وطالب البيان بوقف العدوان على الشعب الفلسطيني ورفع الحصار عن غزة، "وسوْق المجرمين الإسرائيليين إلى المحاكم الدولية، وتطبيق القرارات الأممية التي تمكن الشعب الفلسطيني من استعادة حقه التاريخي في أرضه".

كما أدان الشعراء الجرائم التي يرتكبها النظام السوري ضد المواطنين، وطالبوا بالحرية والكرامة للشعب السوري، ودعوا إلى خروج -من أسموهم- "المليشيات والعصابات الغازية المعادية لثورة الشعب السوري"، معتبرين أن الاحتلال والديكتاتورية وجهان لعملة الجريمة ضد الإنسان.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أطلقت نقابة الناشرين الجزائريين مبادرة “كتاب ضد العدوان” دعما لمكتبات غزة التي هدمها القصف الإسرائيلي، تعقبها مبادرة أخرى بإصدار “ديوان شعر إلى غزة”يساهم فيه جميع شعراء الجزائر.

7/8/2014

لم يرد ببال أهالي دمشق يوما أنهم سيضطرون للاصطفاف في طوابير بانتظار تعبئة ما يلزمهم من المياه، وأن يروا مدينتهم التي تغنى الشعراء بنهرها “بردى” تشكو العطش.

7/8/2014

شارك الروائيان الفلسطيني إبراهيم نصر الله والكويتي سعود السنعوسي إلى جانب شعراء وأدباء آخرين في أمسية بعنوان “نناديكم” لمناداة الشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا في العدوان الأخير على قطاع غزة.

6/8/2014

لم تخل كواليس مهرجان غرناطة العالمي للشعر والذي اختتم دورته العاشرة بنيكاراغوا السبت الماضي، من ظلال الصراع العربي الإسرائيلي بسبب وجود شعراء عرب منهم فلسطينيان وشاعرتان إسرائيليتان لأول مرة.

26/2/2014
المزيد من دولي
الأكثر قراءة