استطلاع إسرائيلي: تراجع حاد لمؤيدي نتنياهو

Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu attends the weekly cabinet meeting in Jerusalem August 17, 2014. Netanyahu said on Sunday any deal on Gaza's future at truce talks in Cairo must be contingent on Israel's security needs, cautioning Hamas against carrying out its threat of a long war if Palestinian demands are not met. With a five-day ceasefire due to expire late on Monday, negotiators were to reconvene in the Egyptian capital to seek an end to five weeks of hostilities that have killed more than 2,000 people. REUTERS/Emil Salman/Pool (JERUSALEM - Tags: POLITICS CONFLICT CIVIL UNREST) ISRAEL OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN ISRAEL
نسبة الأشخاص الذين ينظرون إلى نتنياهو بإيجابية تراجعت 10% خلال أسبوعين (رويترز)

أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الخميس أن ثقة الإسرائيليين في رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تراجعت بقوة منذ بدء العدوان على قطاع غزة.

وذكرت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي أن نسبة الأشخاص الذين ينظرون إلى رئيس الوزراء بإيجابية تراجعت إلى 53%، في حين بلغت نسبة أصحاب الرأي السلبي تجاهه 33%، وامتنع الباقون عن الإدلاء برأيهم.

وأوضح استطلاع للقناة نفسها نشر قبل أسبوعين أن نسبة مؤيدي نتنياهو بلغت 63%، علما بأن هذه النسبة ناهزت 82% بُعيد بدء العمليات العسكرية في الثامن من يوليو/تموز الماضي.

وفي بداية الشهر، أظهر استطلاع آخر أن أغلبية الإسرائيليين (51%) ترى أنه ليس هناك منتصر في المواجهة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وتكبدت إسرائيل أكبر خسارة لها في هذا العدوان منذ حربه مع حزب الله اللبناني عام 2006، وخسر 64 جنديا وثلاثة مدنيين -حسب الرواية الإسرائيلية- بينما تقول حماس إن قتلى إسرائيل أكثر من ذلك بكثير.

واستشهد أيضا في هذا العدوان أكثر من ألفي فلسطيني معظمهم من المدنيين، وبينهم أكثر من 550 طفلا.

المصدر : الفرنسية