اجتماع للحزب الحاكم بتركيا لاختيار رئيس الوزراء

Turkey's Prime Minister Tayyip Erdogan sits amoung members of his ruling AK Party (AKP) during a meeting at the party headquarters in Ankara on August 14, 2014. Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan on Thursday warned against the danger of any split in his ruling party, as he prepares to take presidency later this month to extend his domination of the country. AFP PHOTO / ADEM ALTAN
حزب العدالة والتنمية التركي في اجتماع سابق له الأسبوع الماضي بأنقرة (الفرنسية)

يعقد حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا اجتماعا اليوم الخميس يتوقع خلاله تنصيب وزير الخارجية أحمد داود أوغلو على رأس الحزب والحكومة خلفا لـرجب طيب أردوغان الذي سيتولى رئاسة البلاد.

ويفترض أن تتم الموافقة على اسم الرئيس الجديد للحزب نهائيا في مؤتمر استثنائي ينعقد يوم 27 أغسطس/آب الحالي. وسيكلف أردوغان بعد ذلك من سيتم اختياره لرئاسة الحزب بتشكيل حكومة جديدة بعد تنصيبه في الـ28 من الشهر الجاري.

تأكيد غل
وكانت وسائل الإعلام التركية قد انشغلت منذ أيام بتقارير عن ترجيح اختيار أوغلو عززها تصريح للرئيس التركي المنتهية ولايته عبد الله غل بما لم يترك أي مجال للشك حول اسم رئيس الحكومة المقبل.

وقد أبقى أردوغان حالة من الترقب بإعلانه أن هوية خلفه لن تكشف إلا بعد اجتماع المكتب التنفيذي.

لكن غل قال للصحفيين في آخر اجتماع له في القصر الجمهوري إن أحمد داود أوغلو سيكون رئيس الوزراء المقبل.

وغل نفسه كان مرشحا لتولي المنصب ولكن يرى مراقبون أن حزب العدالة والتنمية قصد اختيار خلف أردوغان قبل أن يغادر غل القصر الرئاسي لتفادي مشاركته في عملية الاختيار.

وزراء الاقتصاد
وأوردت رويترز عن مسؤولين كبار بحزب العدالة والتنمية قولهم إن وزراء الاقتصاد في الحكومة السابقة سيظلون بمناصبهم في الحكومة المقبلة وربما يتولى حلفاء أردوغان المقربون بمن فيهم النائب بالبرلمان يالسين أكدوغان ورئيس الاستخبارات هاكام فيدان مناصب وزارية.

وقالت رويترز إن المستثمرين حريصون على معرفة مصير نائب رئيس الوزراء علي باباجان ووزير المالية محمد سيمسك اللذين قادا الاقتصاد التركي إلى فترة غير مسبوقة من الاستقرار في السنوات الأخيرة.

المصدر : وكالات