محكمة إندونيسية تفصل اليوم في طعن انتخابات الرئاسة

An exterior view of the Indonesian Constitusional Court building in Jakarta, Indonesia, 21 August 2014. Indonesia's Constitutional Court on 21 August is expected to rule on a challenge to the conduct of last month's presidential election brought by losing candidate Prabowo Subianto. The Electoral Commission in July declared Jakarta Governor Joko Widodo winner of the July 9 election with 53.1 per cent of the vote to 46.9 per cent. Prabowo rejected the result and alleged 'massive and systematic fraud.' EPA/BAGUS INDAHONO
الآلاف من أنصار برابو احتشدوا على بعد مئات الأمتار من المحكمة الدستورية (الأوروبية)

من المقرر أن تفصل المحكمة الدستورية الإندونيسية اليوم الخميس في الطعن الذي قدمه المرشح الرئاسي الخاسر برابو سوبيانتو على الانتخابات الرئاسية التي أجريت الشهر الماضي.

وكانت اللجنة الانتخابية قد أعلنت الشهر الماضي أن حاكم جاكرتا جوكو ويدودو فاز بالانتخابات التي أجريت في التاسع من يوليو/تموز الماضي بنسبة 53.1% مقابل 46.9% لبرابو, وطلب برابو من المحكمة الدستورية أن تلغي نتائج الانتخابات قائلا إن عملية الاقتراع شابتها عمليات تزوير واسعة النطاق.

واحتشد الآلاف من أنصار برابو على بعد مئات أمتار من المحكمة -وهي أعلى محكمة في إندونيسيا- ورددوا الأغاني الوطنية.

وزادت حدة التوتر في العاصمة، وتم نشر أكثر من ألفين من أفراد الشرطة والجيش حول المحكمة الدستورية بوسط العاصمة.

وحاول بعض المتظاهرين تجاوز حواجز الأسلاك الشائكة التي تم وضعها لمنعهم من التجمع أمام المحكمة، لكن الشرطة ومنظمي المسيرة منعوا المتظاهرين من ذلك.

وقال المتحدث باسم حملة برابو، فادلي زون إنه يأمل أن تصدر المحكمة أوامرها بإعادة العملية الانتخابية بأكملها أو على الأقل في الأجزاء التي شهدت تزويرا.

وأشار محللون إلى أن فرص برابو في تغيير النتائج ضئيلة، وأنه على الرغم من التجاوزات فإن الانتخابات كانت حرة ونزيهة بشكل عام.

وينظر إلى القضية على أنها محاولة لحفظ ماء الوجه وهو ما حدث بشكل معتاد في انتخابات سابقة حيث لم تبطل قط المحكمة الدستورية نتائج أي انتخابات للرئاسة.

المصدر : وكالات