مقتل عشرات المدنيين في معارك بدونيتسك الأوكرانية

People carry a stretcher with a dead man after shelling by the Ukrainian forces in Makiivka, 25 km (16 miles) from Donetsk, eastern Ukraine, Tuesday, Aug. 19, 2014. Government troops on Tuesday pressed attacks in the two largest cities held by pro-Russian rebels in eastern Ukraine, as Kiev also pursued diplomatic efforts to resolve the conflict that has killed more than 2,000. (AP Photo/Antoine E.R. Delaunay)
أشخاص يحملون جثة مدني قتل في قصف لقوات الحكومة الأوكرانية على منطقة بالقرب من دونيتسك (أسوشيتد برس)

قالت السلطات المحلية اليوم الأربعاء إن قتالا شرسا اندلع بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا خلال الـ24 الماضية في إقليم دونيتسك شرقي أوكرانيا.

وأفاد بيان صادر عن إدارة الإقليم بأن "34 من أهالي الإقليم قتلوا وجرح 29 آخرون خلال اليوم الماضي نتيجة اعتداءات عسكرية".

وفي وقت لاحق اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها ستجري مناورات عسكرية في جنوب البلاد فيما احتدم القتال بين المتمردين وقوات الحكومة في أوكرانيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن متحدث باسم الوزارة القول إن المناورة الرئيسية ستختبر أنظمة صواريخ مضادة للطائرات وأخرى مضادة للصواريخ بعيدة المدى بقاعدة أشولوك في إقليم أستراخان الجنوبي الذي يبعد بضعة مئات من الكيلومترات عن القتال الدائر في شرق أوكرانيا.

وفي سياق التطورات الجديدة، نسبت وكالة أسوشيتد برس لمسؤول أوكراني اليوم الأربعاء القول إن تسعة جنود حكوميين قتلوا ليلة أمس في شوارع مدينة مجاورة لدونيتسك معقل المتمردين.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأوكراني أندري لايسنكو أن تسعة جنود من كتيبتين لمتطوعين لقوا مصرعهم، وأصيب عشرون آخرون بمعارك في مدينة لوفايسك.

وكان جندي قد قتل وأصيب أربعة بجروح عندما تعرضت كتيبة لمتطوعين موالين للحكومة أمس الثلاثاء لهجوم بقذائف الهاون قبل دخولها مدينة لوفايسك التي تبعد 18 كيلومترا إلى الشرق من دونيتسك.

وتمكنت القوات الحكومية أيضا من الاستيلاء على أحد أحياء لوهانسك -إحدى أكبر مدن الإقليم- بعد قتال في الشوارع.

وأودت الحرب -التي اندلعت في منتصف أبريل/نيسان الماضي بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم إليها- بحياة أكثر من ألفي شخص، وأجبرت قرابة 344 ألفا على الفرار من منازلهم، طبقا لإحصائيات الأمم المتحدة.

المصدر : أسوشيتد برس + الجزيرة + الفرنسية