واشنطن تحظر رحلات الطيران الأميركية بأجواء سوريا

epa03983912 An American Airlines plane arrives at Reagan National Airport during rainfall in Arlington, Virginia, USA, 09 December 2013. Snow, sleet and freezing rain threatened to complicate travel, 09 December, however air traffic at Reagan was mostly on time. The National Weather Service issued a winter storm watch for the Washington area for the 10th December, with forecasts of up to five inches of snow by late afternoon. EPA/MICHAEL REYNOLDS
إدارة الطيران الاتحادية الأميركية حظرت على جميع شركات الطيران الأميركية التحليق فوق سوريا والعراق (الأوروبية-أرشيف)

حظرت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية على جميع شركات الطيران الأميركية التحليق فوق سوريا، واعتبرت أن الصراع المسلح المستمر في سوريا والوضع الأمني المضطرب يشكل تهديدا محتملا وصفته بالخطير على الطائرات المدنية.

وقالت الإدارة إن هذه الخطوة اتخذت بعد إجراء "تحديث لتقييم المخاطر" وفي ضوء قلة عدد شركات الطيران الراغبة في العمل في المجال الجوي السوري.

وبيّنت أن مصدر هذا التهديد هو امتلاك من وصفتهم بالجماعات المتطرفة أسلحة مضادة للطائرات مما يمكن أن يشكل خطرا على الطيران المدني، حسب بيان الإدارة ذاتها.

وينطبق الحظر على جميع الطائرات المسجلة في الولايات المتحدة والمشغلين التجاريين والطيارين الحاصلين على رخصة من إدارة الطيران الاتحادية.

ويستثنى من الحظر الرحلات التي يجري تشغيلها بإذن من الحكومة الأميركية والطائرات المسجلة في الولايات المتحدة التي تشغلها شركات طيران أجنبية.

تهديدات أمنية
من جهته أوضح مراسل الجزيرة في نيويورك رائد فقيه أن هناك من يربط هذا القرار بالعملية العسكرية التي تقوم بها الولايات المتحدة الأميركية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق المجاور، ولفت إلى أنه يأتي بسبب تصاعد التهديدات الأمنية في سوريا.

وكانت إدارة الطيران الأميركية قد أصدرت في وقت سابق إخطارا سابقا نصحت فيه جميع شركات الطيران الأميركية بتفادي الطيران فوق سوريا.

يشار إلى أن إدارة الطيران حظرت منذ الثامن من أغسطس/آب الجاري على شركات الطيران الأميركية والمشغلين التجاريين التحليق فوق العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

A contrail left by a passenger plane is seen behind a Russian state flag as it passes over the Siberian city of Krasnoyarsk, August 7, 2014. Russian Prime Minister Dmitry Medvedev said on Thursday that Moscow was considering banning transit flights by airlines from the European Union and the United States to the Asia-Pacific region. REUTERS/Ilya Naymushin (RUSSIA - Tags: POLITICS TRANSPORT BUSINESS)

قالت روسيا إنها تدرس حظر مرور رحلات شركات الطيران الأوروبية والأميركية عبر أجوائها رداً على تشديد الغرب عقوباته عليها، وأقرت الحكومة الروسية اليوم حظرا واسعا لاستيراد منتجات غذائية غربية.

Published On 7/8/2014
FILE - This March 29, 2014 file-pool photo shows Secretary of State John Kerry speaking on his cell phone at Shannon Airport in Ireland. More than a week into what had been a scheduled five-day trip to Europe and Saudi Arabia, Kerry sat in a Paris hotel suite last Monday morning contemplating his next moves on multiple crisis fronts. Despite a hastily arranged emergency meeting with his Russian counterpart in the French capital the night before, Moscow was still massing troops on Ukraine’s border, apparently threatening invasion, and Kerry’s pet project, the Israeli-Palestinian peace process, was teetering on the brink of collapse. (AP Photo/Jacquelyn Martin, File- Pool)

أبلغ وزير الخارجية الأميركي جون كيري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء أن قرار منع شركات الطيران الأميركية من تسيير رحلات إلى إسرائيل ومنها يعود فقط لأسباب أمنية.

Published On 23/7/2014
شركات طيران عالمية تعلق رحلاتها إلى إسرائيل

رفعت الوكالة الاتحادية الأميركية للطيران المدني القيود عن رحلاتها إلى مطار بن غوريون، في وقت جددت العشرات من شركات الطيران إلغاء رحلاتها إلى هناك بسبب المخاوف من صواريخ المقاومة الفلسطينية.

Published On 24/7/2014
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة