كاميرون: تنظيم الدولة سيلاحقنا في الشوارع إذا لم نوقفه

Britain's Prime Minister David Cameron speaks to entrepreneurs at a PM Direct event at The Media Factory in Preston on January 3, 2013. Cameron is on a visit to the North-west of England, during which he will be meeting business and enterprise people. AFP PHOTO/POOL/ MARTIN RICKETT
كاميرون: تنظيم الدولة قد يستهدفنا في شوارعنا إذا لم يتم وقف تقدمه (الفرنسية)

حذر رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون من خطر تنظيم الدولة الإسلامية الذي يوسع نطاق سيطرته في كل من سوريا والعراق، ودعا إلى التعاون مع إيران ودول في المنطقة للتصدي لما وصفه بالتنظيم الجهادي، قبل أن يستهدف بريطانيا والدول الغربية.

وقال في مقال نشرته صحيفة صنداي تلغراف في عددها اليوم الأحد إن على بلاده استخدام كل "قدراتها العسكرية" للتصدي لتنظيم الدولة، محذرا من أن هذا التنظيم "قد يستهدفنا في شوارعنا" إذا لم يتم وقف تقدمه.

وحذر كاميرون من أن الغرب يواجه "صراع أجيال"، ولكنه أشار إلى أن أي تحرك لا يعني إرسال جيوش للقتال أو للاحتلال، موضحا أن "المستقبل الأكثر إشراقا الذي ننشده يتطلب وضع خطة طويلة الأجل".

واعتبر أن الأمن لا يمكن أن يسود إلا إذا استخدمت بلاده كل مواردها العسكرية والدبلوماسية، وتعاونت مع دول مثل السعودية وقطر ومصر وتركيا "وربما مع إيران" من أجل التصدي لتنظيم الدولة.

في المقابل، انتقد أسقف إنجليكاني بارز سياسة كاميرون في الشرق الأوسط، قائلا إنه "لا يبدو أن لدينا مقاربة متماسكة أو شاملة حيال التطرف الإسلامي في الوقت الذي ينمو فيه هذا التطرف في جميع أنحاء العالم". جاء ذلك في رسالة بعث بها إلى صحيفة ذي أوبزيرفر وحازت على تأييد أسقف كانتربري جاستن ويلبي.

وكان وزير الدفاع ماكيل فالون أكد أمس السبت أن بريطانيا ستواصل طلعاتها الاستطلاعية فوق شمال العراق حيث يسيطر التنظيم على مدن عدة، في محاولة لمنع حصول أي هجمات جديدة من قبل تنظيم الدولة.

ورغم أن لندن أشارت إلى أنها "ستدرس بإيجابية" إرسال أسلحة إلى قوات البشمركة الكردية في شمال العراق، فإنها اكتفت حتى اللحظة بنقل معدات عسكرية مقدمة من دول أخرى.

يشار إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية يبسط سيطرته في محافظات عراقية في الشمال مثل نينوى وديالى ومناطق في الأنبار، في حين سمح الاتحاد الأوروبي لدوله بشكل منفرد بتسليح قوات البشمركة الكردية التي تقاتل التنظيم.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أبو محمد المقدسي منظر تيار السلفية الجهادية في الأردن - مجلة الجزيرة

جدد منظر التيار السلفي الجهادي عصام البرقاوي، الملقب بأبي محمد المقدسي، انتقاده لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، محملا إياه مسؤولية “تشويه الدين عبر ممارساته الدموية”.

Published On 16/8/2014
This Sunday, July, 20, 2014 photos shows Islamic militant and tribal fighters celebrating the capture of what they said was an Iraqi Army soldier in Karmah, east of Fallujah, Iraq. Sunni militants seized control of the Anbar city of Fallujah, and parts of Ramadi in January. The government has since reasserted its control of Ramadi, but Fallujah remains in insurgent hands. (AP Photo)

تقدمت قيادات قبلية ودينية من أهل السنة في العراق الجمعة بعرض مشروط لدعم حكومة جديدة تأمل في احتواء العنف الطائفي وهجوم مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية الذي يهدد بتمزيق البلاد.

Published On 16/8/2014
(FILE) A file picture dated 01 November 2007 show a general view of the Mosul dam on the Tigris River, around 50km north of Mosul, northern Iraq. According to Iraqi officials, fighters of jihadist Islamic State (IS or formerly known as ISIS) on 08 August 2014 seized the Mosul dam, Iraq's largest hydroelectric dam located on the Tigris River that also runs through the capital Baghdad.

قالت مصادر طبية في مدينة الموصل إن مستشفى الطب العدلي استقبل السبت جثامين 11 من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية قتلوا بغارة أميركية على موقعهم قرب سد الموصل شمالي العراق.

Published On 16/8/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة