قنابل الدخان لتفريق المتظاهرين في فيرغسون الأميركية

A law enforcement officer stands guard Sunday, Aug. 17, 2014, after tear gas was used to disperse a crowd protesting the shooting of teenager Michael Brown last Saturday in Ferguson, Mo. Brown's shooting in the middle of a street following a suspected robbery of a box of cigars from a nearby market has sparked a week of protests, riots and looting in the St. Louis suburb. (AP Photo/Charlie Riedel)
شرطي يقف في الساحة بمدينة فيرغسون التي تجمع فيها المتظاهرون قبل تفريق بعضهم بالغاز المدمع (أسوشيتد برس)

أطلقت الشرطة الأميركية قنابل الدخان والغاز المدمع لتفريق متظاهرين تحدوا حظراً للتجوال في مدينة فيرغسون بولاية ميزوري اليوم الأحد، في أحدث اشتباك بسبب مقتل مراهق أسود برصاص ضابط شرطة أبيض.

واستخدمت الشرطة -التي ارتدت زي مكافحة الشغب وجاءت في سيارات مصفحة- مكبر الصوت لإبلاغ المتظاهرين بضرورة إخلاء الشوارع، وقالت إن نحو 150 متظاهرا ظلوا في الشارع بعد سريان الحظر.

وكانت مجموعة من المتظاهرين الغاضبين قد ظلوا في شوارع المدينة بعد دقائق من بدء سريان الحظر.

وأعلن حاكم ميزوري، جاي نيكسون، حالة الطوارئ وفرض حظر التجول في مدينة فيرغسون بسبب احتجاجات ذات دوافع عرقية وأعمال نهب على مدى أسبوع، بعد مقتل مايكل براون (18 عاما) في مقاطعة سانت لويس.

وكان ضابط الشرطة دارين ويلسون (28 عاما) قتل براون بالرصاص أثناء سيره وصديق له في شارع بمجمع سكني تعيش فيه جدته.

ويسري حظر التجول من منتصف الليل حتى الساعة الخامسة فجرا بتوقيت وسط الولايات المتحدة (من الثامنة صباحا إلى الواحدة بعد الظهر بتوقيت مكة المكرمة).

وقال نيكسون للصحافيين إنه أمر باتخاذ هذه الإجراءات "من أجل حماية الناس والممتلكات في فيرغسون"، بعدما جرت عمليات نهب للمحلات التجارية واشتباكات مع الشرطة ليل الجمعة.

وأضاف الحاكم في مؤتمر صحافي السبت في كنيسة محلية أن الهدف من هذه الإجراءات "هو احتواء الذين يكتمون أصوات الناس بأعمالهم"، مؤكدا أن السلطات "لا تسعى إلى ترهيب الناس".

وبينما كان الحاكم، يتكلم قاطعه متظاهرون غاضبون من عدم محاسبة أفراد الشرطة المسؤولين عن موت براون، ومعظمهم من البيض، في المنطقة التي يشكل السود غالبية سكانها.

وقالت إحدى المتظاهرات "عفوا أيها الحاكم عليك اتهام الشرطي بالقتل"، مشيرة إلى الشرطي الذي أطلق النار على براون، ووافق الحشد على أقوالها بالهتاف.

وظل المتظاهرون في الشوارع بعد بدء سريان الحظر ورغم الأمطار الغزيرة، وهتف بعضهم "لا عدل، لا حظر تجول، لا سلام"، بينما حث آخرون الحشد على عدم التقدم باتجاه الشرطة.

وأثار مقتل براون جدلا على المستوى الوطني في الولايات المتحدة حول العلاقة بين تطبيق القانون والأميركيين الأفارقة.

المصدر : الفرنسية + رويترز

حول هذه القصة

George Zimmerman leaves the courtroom a free man after being found not guilty, on the 25th day of his trial at the Seminole County Criminal Justice Center July 13, 2013 in Sanford, Florida. Zimmerman was charged with second-degree murder in the 2012 shooting death of Trayvon Martin. AFP PHOTO

قضت محكمة في فلوريدا ببراءة شاب أميركي أبيض متهم بقتل مراهق أسود بدافع عنصري قبل عام, وسبقت الحكم دعوات إلى الهدوء تحسبا لاحتجاجات أو أعمال عنف.

Published On 14/7/2013
A SWAT officer walks on the street near the campus of Santa Monica College following a shooting at the school in Santa Monica, California, June 7, 2013. A gunman dressed in black killed four people in a string of shootings through the seaside California town of Santa Monica on Friday before he was shot dead by police in a community college library, law enforcement officials said. REUTERS/Jonathan Alcorn (UNITED STATES - Tags: CRIME LAW CIVIL UNREST EDUCATION)

قالت السلطات في ولاية كارولينا الشمالية الأميركية إن الشرطة بتشارلوت قتلت بالرصاص رجلا أعزل كان يجري صوبها ربما للحصول على مساعدة بعد تعرضه لحادث سيارة، وقال محام عن عائلة الضحية إنه يعتقد أن العنصر لعب دورا في مقتل جوناثان فاريل، وهو أسود.

Published On 16/9/2013
استمرار المواجهات في بلدة فيرغسون بولاية ميزوري

قالت السلطات الأميركية إنها حددت هوية قاتل الشاب الأسود مايكل براون بولاية ميزوري، وإن التحقيقات أفادت بأنه ضابط شرطة يدعى دارين ويلسون. وفي الأثناء، اتسعت رقعة الاحتجاجات على مقتل براون.

Published On 15/8/2014
المزيد من دولي
الأكثر قراءة