غل مستبعد من تولي رئاسة الحكومة في تركيا

غل مستبعد من تولي رئاسة الحكومة التركية لأنه ليس عضوا بالبرلمان (أسوشيتد برس)
غل مستبعد من تولي رئاسة الحكومة التركية لأنه ليس عضوا بالبرلمان (أسوشيتد برس)

قال محمد علي شاهين نائب رئيس مجلس حزب العدالة والتنمية الحاكم بتركيا الأحد إن الرئيس المنتهية ولايته عبد الله غل ليس مرشحا محتملا لشغل رئاسة الوزراء خلفا لـرجب طيب أردوغان، الذي ينتظر أن يتولى رئاسة البلاد في الـ28 من الشهر الجاري.

وأوضح شاهين أنه "لا توجد فرصة أمام غل لتولي رئاسة الوزراء لأنه ليس نائبا في البرلمان". وذكرت تقارير السبت أن الحزب الحاكم يؤيد ترشيح وزير الخارجية أحمد داود أوغلو لشغل منصب رئيس الوزراء.

ويرى بعض المحللين أن عملية الخلافة على منصب رئاسة الوزراء تم تدبيرها بهدف ضمان عدم تمكن غل من أن يصبح رئيسا للوزراء أو زعيما لحزب العدالة والتنمية.

ومن المقرر أن تنعقد اللجنة التنفيذية للحزب الخميس المقبل للموافقة على تعيين شخصين للمنصبين المذكورين.

دور غل
ولم يوضح شاهين الدور الذي يمكن أن يقوم به غل في المستقبل، في ظل استعداد البلاد لانتخابات تشريعية العام المقبل.

وكان غل وأردوغان قد أسسا الحزب الحاكم، غير أن الأول تبنى في السنوات الأخيرة نهجا أكثر ميلا للتصالح مقارنة بأردوغان فيما يخص الاحتجاجات المناهضة للحكومة العام الماضي.

ومن شأن غياب أي فرص لتولي غل رئاسة الحكومة أن تخيب أمل العديد من الأطراف، لاسيما في الأسواق المالية التي كانت تعول على دور معتدل لغل إبان ولاية أردوغان الرئاسية.

وذكرت صحيفة ميليت اليومية الأحد أن أوغلو هو المرشح الأقرب لتولي رئاسة الحكومة، في حين يرجح أن يخلفه في الخارجية رئيس الاستخبارات هاكان فيدان.

المصدر : الفرنسية