إعلان الطوارئ إثر أعمال عنف عرقية بفيرغسون الأميركية

Demonstrators confront police with their arms raised during on-going demonstrations to protest against the shooting of Michael Brown, in Ferguson, Missouri, August 16, 2014. Protesters in Ferguson said late on Friday on Twitter that police had fired tear gas at a crowd protesting over the police shooting death of Brown, an unarmed black teen. The reported outbreak late Friday evening came after almost a week of nighttime clashes between local police and protesters saw a 24-hour break as those police forces were replaced by state police led by an African-American captain. REUTERS/Lucas Jackson (UNITED STATES - Tags: CIVIL UNREST CRIME LAW)
المظاهرات اتسعت في ضاحية سانت لويس احتجاجا على مقتل مايكل براون برصاص الشرطة قبل أسبوع (رويترز)
أعلن حاكم ولاية ميسوري الأميركية جاي نيكسون حالة الطوارئ في مدينة فيرغسون السبت بعد أعمال عنف عرقية على خلفية مقتل شاب أسود على يد ضابط شرطة أبيض قبل أسبوع.

وقال نيكسون للصحفيين إنه قد وقع اليوم أمرا بإعلان حالة الطوارئ وفرض حظر التجول بالمدينة "بهدف حماية الناس والممتلكات في فيرغسون".

وأوضح رون جونسون المسؤول عن الأمن في ضاحية سانت لويس التي تشهد احتجاجات أن حظر التجول سيفرض اعتبارا من منتصف الليل وحتى الساعة الخامسة فجرا (العاشرة صباحا بتوقيت غرينيتش).

ويأتي إعلان حالة الطوارئ بعد أن اشتبكت الشرطة مع متظاهرين السبت عقب إعلانها أن الشاب القتيل مايكل براون (18 عاما) يشتبه بتورطه في عملية سرقة.

وأثارت المعلومات مشاعر غضب واستياء في سانت لويس واتهمت عائلة الشاب الشرطة بمحاولة الإساءة لسمعته أثناء التحقيقات في الحادث.

وعلى الفور تجددت أعمال العنف وتمثلت في نهب محلات تجارية وإلقاء قنابل المولوتوف باتجاه الشرطة التي ردت باستخدام القنابل المدمعة وقنابل الدخان والرصاص المطاطي، وإن اتخذت مسافة من المحتجين.

وفي وقت سابق الجمعة، قالت السلطات الأميركية إنها حددت هوية قاتل الشاب وهو ضابط شرطة يدعى دارين ويلسون.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد دعا الثلاثاء الماضي إلى التزام التهدئة والحوار، مذكرا بأن مكتب التحقيقات الفدرالي (إف.بي.آي) بدأ تحقيقا فدراليا بالتزامن مع تحقيق شرطة الولاية المحلية.

وقد تضاربت الروايات بشأن مقتل براون، فقد ذكر شاهد عيان أنه كان يسير في الشارع من غير سلاح عندما هاجمه رجل شرطة وأطلق عليه النار رغم أنه كان يرفع يديه مستسلما، بينما قالت الشرطة إن الشاب قتل بعد مهاجمته الشرطي ومحاولة الاستيلاء على سلاحه.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

استمرار المواجهات في بلدة فيرغسون بولاية ميزوري

قالت السلطات الأميركية إنها حددت هوية قاتل الشاب الأسود مايكل براون بولاية ميزوري، وإن التحقيقات أفادت بأنه ضابط شرطة يدعى دارين ويلسون. وفي الأثناء، اتسعت رقعة الاحتجاجات على مقتل براون.

Published On 15/8/2014
COLUMBIA, MD - JANUARY 25: Police evacuate employees and patrons from the Columbia Town Center Mall after three people were killed in a shooting there January 25, 2014 in Columbia, Maryland. Police still do not have a motive for the shooting but believe the shooter has been killed.

قتل ثلاثة أشخاص على الأقل في إطلاق نار بمركز تجاري بولاية ميريلاند الأميركية. وتتكرر حوادث إطلاق النار في الولايات المتحدة، وأدى أعنفها لمقتل 26 شخصا بينهم عشرون طفلا في مدرسة بكونيتيكت، وأدى ذلك لارتفاع أصوات للمطالبة بالحد من بيع الأسلحة.

Published On 25/1/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة