جولة لمسؤول إيراني بالخليج لبحث أزمة العراق

Iranian Deputy Foreign Minister Hossein Amir Abdollahian listens to question during his news conference in Moscow, Russia, Tuesday, Sept. 10, 2013. Amir Abdollahian warned that if the U.S. launches a military strike against Iranian ally, Syria, then Israel would be under threat from "some groups and movements that have formed over the past two or three years." without elaborating about the thinly veiled threat. (AP Photo/Alexander Zemlianichenko)
جولة عبد اللهيان تتزامن مع تقرير استخباري أميركي عن انقلاب عسكري قد ينفذ بالعراق بمباركة إيرانية (أسوشيتد برس)

بدأ حسين أمير عبد اللهيان -مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية- جولة خليجية يزور فيها الكويت وعمان والإمارات للتشاور مع كبار المسؤولين بهذه البلدان بشأن التطورات في المنطقة.

وتزامنت جولة المسؤول الإيراني مع تقرير لمعهد "ستراتفور" الأميركي -المعروف بقربه من الاستخبارات الأميركية- عن شائعة تدور في بغداد عن انقلاب قد ينفذ إذا فشل تشكيل حكومة جديدة.

وأوضح التقرير أن الانقلاب المتوقع سيقوده مسؤولون رفيعون في الجيش العراقي, وأنه من المفترض أن يعلن عنه "كخطة طوارئ لمواجهة الانهيار الكامل" في البلاد.

وأشار تقرير ستراتفور إلى أنّ الأجواء العامة في العراق تريد رحيل رئيس الوزراء نوري المالكي نظراً إلى أنّ سياساته حرضت السنة على الانتفاض، ويتحدث التقرير عن أنّ الانقلاب المفترض قد يحظى بدعم من الأميركيين والإيرانيين معا.

يشار إلى أن العراق يشهد منذ أسابيع مواجهات بين مسلحين من أبناء العشائر ومعهم عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية من جهة والقوات الحكومية المدعومة من مليشيات ومتطوعين من جهة أخرى.

المصدر : الألمانية + الجزيرة