المسافرون لأميركا سيمنعون من حمل أجهزة خلوية مغلقة

جهاز آيفون وجهاز جالكسي ولابتوب

قالت إدارة سلامة النقل الأميركية إنها ستحظر على مسافري الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة من بعض المطارات الخارجية حمل الهواتف المحمولة أو غيرها من الأجهزة الإلكترونية إذا لم يكن بالإمكان تشغيلها لفحصها.

وقال المسؤولون الأميركيون إن هذا الإجراء الجديد هو جزء من خطوات الإدارة التي أعلنتها الأسبوع الماضي لتعزيز الأمن وسط مخاوف من أن يكون تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره اليمن وجبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في سوريا يخططان لتفجير طائرة.

وقالت الإدارة إنه في إطار تكثيف إجراءات الفحص والتدقيق سيطلب أفراد أمن من المسافرين تشغيل أجهزتهم الإلكترونية عند نقاط التفتيش، وفي حال كانت متوقفة -بسبب عدم شحنها- لن يسمح لهم بحملها إلى الطائرة.

وقال مصدر أميركي مطلع على تفاصيل الموضوع أن أجهزة الحاسوب المحمولة هي بين الأجهزة التي يمكن أن يطلب المفتشون الأمنيون من المسافرين تشغيلها لفحصها.

وأشار المسؤولون الأميركيون إلى أن أجهزة الهاتف من نوع أي فون وغالاكسي ستخضع لإجراءات فحص أمنية إضافية في الرحلات المتجهة مباشرة من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا إلى الولايات المتحدة.

وأفاد مصدر مقرب من الملف قناة "بان بي سي" بأن السلطات تخشى استخدام الحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة وغيرها من المعدات الإلكترونية كعبوات.

وأكد وزير الأمن الداخلي الأميركي جاي جونسون أن الإجراءات الجديدة ستطبق "في الأيام المقبلة"، من دون تحديد المطارات المعنية.

وصرح مسؤول في الوزارة لوكالة الصحافة الفرنسية بأن هذه المطارات تقع في الشرق الأوسط وأوروبا.

كما طلبت دائرة الأمن الداخلي الأميركية -التي تشمل الوكالة الأميركية للنقل الجوي- من سلطات المطارات والسلطات الجوية العاملة في أوروبا وغيرها مواصلة التدقيق في أحذية الركاب المتجهين إلى الولايات المتحدة وزيادة تفتيش أمتعة الركاب باستخدام آلات الكشف، بحسب قناة أي بي سي الإخبارية.

وأوضح وزير الأمن الداخلي الأميركي "سنحاول قدر المستطاع الحد من الإزعاج الذي قد تلحقه هذه الإجراءات الضرورية بالمسافرين".

ويأتي تشديد هذه الإجراءات وسط تفاقم انعدام الاستقرار في الشرق الأوسط وإحالة المشتبه به الأول بالهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي أحمد أبو ختالة إلى القضاء الأميركي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Smoke billows from the site where Syrian rebels are fighting with government forces for control of Al-Kendi hospital in the northern Syrian city of Aleppo on April 10, 2013. The United States is mulling ways to step up support for the Syrian opposition, a top US official said, as US Secretary of State John Kerry and G8 ministers were to meet rebel leaders. AFP PHOTO / DIMITAR DILKOFF

تناولت الصحف البريطانية مواضيع متنوعة، تراوحت بين التخوف من استخدام السلاح الكيماوي في سوريا والتحذير الأميركي لكوريا الشمالية وهجمات الطائرات بدون طيار وزراعة الأفيون في أفغانستان ومعتقل غوانتنامو سيئ السمعة.

Published On 16/4/2013
السكاكين المسموح حملها طبقاً للقرار الجديد كما توضحها صورة وزعتها إدارة أمن النقل الأميركية

خلف قرار أميركي يسمح للمسافرين بحمل السكاكين الصغيرة والأدوات الرياضية الخفيفة بالحقائب التي تظل بحوزتهم على متن الطائرات أثناء رحلاتهم الجوية، انتقادات واسعة من قبل شركات الطيران والعاملين فيها فضلاً عن أعضاء بالكونغرس أبدوا تضامناً مع مضيفات الطيران.

Published On 10/4/2013
US President Barack Obama speaks during the National Peace Officers Memorial Service, an annual ceremony honoring law enforcement who were killed in the line of duty in the previous year, at the US Capitol in Washington, DC, May 15, 2013. AFP PHOTO / Saul LOEB

يلقي الرئيس الأميركي باراك أوباما خطابا في وقت لاحق اليوم الخميس، سيحدد فيه إطارا جديدا للإستراتيجية الأميركية لمكافحة “الإرهاب”، وسيعلن عن ضوابط استخدام الطائرات بلا طيار، كما سيشدد على ضرورة إغلاق معتقل غوانتانامو العسكري.

Published On 23/5/2013
FRE03 - Los Angeles, California, UNITED STATES : Passengers carry their bags at Los Angeles International Airport on November 1, 2013 after a gunman repotedly shot 3 people at a security checkpoint. At least two people were injured when a gunman opened fire at Los Angeles' international (LAX) airport, parts of which were evacuated as police swarmed into the area, officials and reports said. LAX said there were "multiple victims" including an airport worker, but police said there was "no mass casualty incident" at the airport, while at least one shooter was detained. AFP PHOTO/ROBYN BECK

قتل رجل أمن وأصيب آخرون في حادث إطلاق نار بمطار لوس أنجلوس الجمعة، مما أدى إلى توقف حركة الطائرات القادمة على وجه الخصوص إلى المدينة. وقد أعلنت شرطة لوس أنجلوس أنها ألقت القبض عليه وأخلت المكان.

Published On 1/11/2013
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة