تأكيد تجسس عنصر استخبارات ألماني لصالح واشنطن

The seal in the lobby at the CIA headquarters in Langley, Virginia, USA, 14 August 2008. EPA/DENNIS BRACK - POOL
المخابرات المركزية الأميركية جندت العميل الألماني منذ نهاية 2012 (الفرنسية)

أكد مسؤول كبير في جهاز الاستخبارات الألمانية أن أحد عناصره الذي أوقف الأربعاء الماضي، تجسس فعلا لحساب الولايات المتحدة.

وقال المسؤول في مقتطفات من مقال نشر السبت في صحيفة "فرانكفورترأوم تسونتاغ" إن "كل المؤشرات تظهر أنه عمل لحساب الأميركيين".

وذكرت وسائل إعلام ألمانية عدة أن هذا العنصر عرض أيضا التعاون مع الاستخبارات الروسية عبر التواصل مع القنصلية الروسية في ميونيخ، الأمر الذي أدى إلى كشف أنشطته كعميل مزدوج.
 
وأوردت الصحيفة أن هذا المتعاقد مع الاستخبارات الألمانية والبالغ 31 عاما، كان يعمل لحساب المخابرات المركزية الأميركية منذ نهاية 2012 وقد سرق أكثر من مائتي وثيقة.
 
وكلف هذا العميل المزدوج بجمع وثائق عن لجنة تحقيق برلمانية ألمانية تم تشكيلها بعد كشف معلومات عن تجسس مفترض قامت به وكالة الأمن القومي الأميركي، وفق المصدر نفسه. 

لكن هذا الشخص الذي يعمل في دائرة للاستخبارات مكلفة خصوصا حماية الجنود الألمان في الخارج، نجح فقط في تسريب وثيقتين حول هذا الموضوع، إحداهما عن الهيكلية العامة للاستخبارات الألمانية.
 
وأضافت الصحيفة أنه عرض خدماته عبر بريد أرسله إلى السفارة الأميركية في برلين وتلقى 25 ألف يورو خلال ثلاثة لقاءات في النمسا.

وكانت وسائل إعلام ألمانية ذكرت الجمعة أن متعاقدا مع الاستخبارات الألمانية يشتبه في تجسسه لحساب الولايات المتحدة على اللجنة البرلمانية المكلفة التحقيق حول أنشطة وكالة الأمن القومي.
 
وسئل المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن سايبرت الجمعة عن موضوع التجسس فأجاب بأن المستشارة أنجيلا ميركل أبلغت به الخميس، مضيفا أن "الحكومة الألمانية ستنتظر ما سيسفر عنه التحقيق"، وواصفا القضية بأنها خطيرة.

وتتعلق المعلومات التي كان ينقلها العميل الألماني بلجنة برلمانية ألمانية تحقق في معلومات كشف عنها المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركي إدوارد سنودن اللاجئ منذ أكثر من عام في روسيا.

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة وألمانيا بعد معلومات كشفها سنودن عن برنامج أميركي واسع للتجسس استهدف ألمانيا وخصوصا المستشارة ميركل.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03751502 US President Barack Obama (R) wipes sweat off his face next to German Chancellor Angela Merkel (L) on a podium in front of the Brandenburg Gate at Pariser Platz in Berlin, Germany, 19 June 2013

ذكرت صحيفة بيلد إم سونتاغ الألمانية أن الوكالة الأميركية للأمن القومي تتجسس على 320 سياسيا ورجل أعمال في ألمانيا بينهم وزير الداخلية. وكانت العلاقات الأميركية الألمانية شهدت توترا بعد تسريبات عميل الاستخبارات السابق إدوارد سنودن عن تنصت واشنطن على المستشارة أنجيلا ميركل.

Published On 23/2/2014
Former NSA contractor Edward Snowden joins a discussion via video link about the US government's use of mass surveillance, as well as its persecution of whistleblowers who seek to tell the truth about human rights violations during the Annual Gathering of Amnesty International themed "Bring Human Rights Home", in Chicago, Illinois 5 April 2014. Three day conference which started on April 4, focuses on strengthening the links between the local and the global aspects of the human rights movement.

كشف إدوارد سنودن المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية عن تسريبات جديدة انتُهكت فيها خصوصية المنظمات الحقوقية البارزة بالتجسس على العاملين فيها.

Published On 9/4/2014
Moscow, -, RUSSIAN FEDERATION : A recent, undated handout picture received from Channel 4 on December 24, 2013 shows US intelligence leaker Edward Snowden preparing to make his television Christmas message. US intelligence leaker Edward Snowden will call on citizens to work together to end mass surveillance when he delivers a Christmas Day broadcast to Britain, the Channel 4 television network said on Tuesday. In his first television appearance since claiming asylum in Russia, Snowden, who caused shockwaves around the world by revealing mass US electronic surveillance programmes, will give a staunch defence of privacy in the short pre-recorded broadcast. AFP PHOTO / CHANNEL 4

أظهرت رسائل إلكترونية متبادلة أن إدوارد سنودن شكك ببرامج التدريب القانونية لوكالة الأمن القومي الأميركية لكنها لم تقدم أدلة على أنه شكا من برامج المراقبة التي تقوم بها الوكالة.

Published On 30/5/2014
This image taken from video provided by NBC News on Tuesday, May 27, 2014 shows Edward Snowden, right, a former National Security Agency (NSA) contractor and NBC News anchor Brian Williams during an NBC Exclusive interview. (AP Photo/NBC News)

أكد عميل المخابرات الأميركية السابق إدوارد سنودن في مقابلة مع إحدى شبكات التلفزيون البرازيلية بُثت مساء الأحد أنه تقدم بطلب لجوء رسمي إلى البرازيل.

Published On 2/6/2014
المزيد من دولي
الأكثر قراءة