الجيش الأوكراني يسترد مدينة إستراتيجية

جنود أوكرانيون عائدون من مهام قتالية قاموا بها ضد الانفصاليين
جنود أوكرانيون عائدون من مهام قتالية ضد الانفصاليين شرقي البلاد (الجزيرة)

قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو إن الجيش استعاد مدينة ليسيتشانسك الإستراتيجية الهامة شرقي البلاد في الهجوم الذي شنه للقضاء على الانفصاليين الموالين لروسيا.

وأوضح في بيان صدر في وقت متأخر مساء الخميس أن "القوات الأوكرانية رفعت العلم فوق مقر بلدية ليسيتشانسك" مضيفاً أن العمليات مستمرة لطرد فلول "المتمردين" من المدينة.

وكان الانفصاليون قد استولوا مطلع أبريل/نيسان الماضي على ليسيتشانسك -وهي مدينة يناهز تعداد سكانها 105 آلاف نسمة وتبعد عن معقلهم في لوغانسك بنحو تسعين كيلومتراً- مع بدء حركة التمرد الدموي الذي أودى حتى الآن بحياة ألف شخص، من بينهم قرابة ثلاثمائة قضوا في حادثة إسقاط طائرة الركاب الماليزية يوم 17 يوليو/تموز.

واعترف الانفصاليون صباح اليوم الجمعة -في تصريحات نقلتها على لسانهم وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء- بأنهم اضطروا للفرار من المدينة.

وقد ظلت القوات الحكومية تتقدم على حساب الانفصاليين الذين تخلوا عن عدة مدن رئيسية في وقت سابق من الشهر الجاري.

وتقول تلك القوات إنها تُطْبق على خصومها في المدينتين الكبيرتين لوغانسك ودونيتسك شرقي أوكرانيا.

وفي وقت لاحق اليوم الجمعة، زعم الجيش الأوكراني أن جنوده تعرضوا لقصف بالمدفعية من الجانب الروسي من الحدود ليلة أمس، وأن المتمردين هاجموهم في العديد من المواقع شرقي البلاد المضطرب.

وتحاول القوات الأوكرانية الإطباق على المتمردين لتقطع عنهم خطوط الإمداد من روسيا التي تعتقد كييف أنها مصدر تزويدهم بالسلاح والتعزيزات.

ولطالما نفت موسكو بشدة أي دور لها في النزاع الدائر بين الانفصاليين الموالين لها والقوات الحكومية.

المصدر : أسوشيتد برس + الفرنسية