أوباما يتصل بنتنياهو ويكرر إدانته لحماس

أوباما أبلغ نتنياهو نية وزير خارجيته جون كيري التوجه إلى القاهرة (رويترز)
أوباما أبلغ نتنياهو نية وزير خارجيته جون كيري التوجه إلى القاهرة (رويترز)

أجرى الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الأحد مباحثات هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كرر خلالها إدانة الولايات المتحدة هجمات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على إسرائيل وحق الأخيرة في الدفاع عن نفسها.

وقال البيت الأبيض في بيان إن أوباما ونتنياهو تحدثا مرة أخرى صباح الأحد عبر الهاتف في ثاني مكالمة لهما خلال ثلاثة أيام لمناقشة الوضع في قطاع غزة، مضيفا أن الرئيس الأميركي أعرب أيضا عن "قلقه البالغ بشأن ارتفاع عدد القتلى بما في ذلك ارتفاع عدد القتلى من المدنيين الفلسطينيين في القطاع وسقوط جنود إسرائيليين".

وأشار البيان إلى أن أوباما أبلغ نتنياهو بنيّة وزير الخارجية جون كيري السفر قريبا إلى القاهرة، سعياً لوقف القتال فوراً استنادا للعودة إلى اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في نوفمبر/تشرين الثاني 2012، مؤكدا على ضرورة حماية حياة المدنيين "في غزة وفي إسرائيل".

وحسب بيان للخارجية الأميركية نشر لاحقا فإن كيري سيتوجه اليوم الاثنين إلى القاهرة.

وجاء بيان البيت الأبيض في اليوم الذي يعد الأكثر دموية في غزة منذ خمس سنوات، حيث وصل عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 120، كما قتل 13 جنديا إسرائيليا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

طلبت الولايات المتحدة الخميس من إسرائيل “مضاعفة جهودها لتفادي سقوط ضحايا مدنيين” في اليوم العاشر من العدوان على قطاع غزة الذي أوقع نحو 240 شهيدا فلسطينيا غالبيتهم الساحقة من المدنيين.

17/7/2014

أيدت واشنطن الأربعاء “حق إسرائيل في الدفاع عن النفس” ضد “هجمات حماس”. وبينما أكدت ألمانيا تأييدها للعدوان الإسرائيلي اتخذت روسيا موقفا محايدا، في حين استنكرت عدة دول عربية وإسلامية العدوان.

10/7/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة