أوباما: الطائرة الماليزية أسقطت بصاروخ من منطقة الانفصاليين

An armed pro-Russian separatist stands on part of the wreckage of the Malaysia Airlines Boeing 777 plane after it crashed near the settlement of Grabovo in the Donetsk region, July 17, 2014. The Malaysian airliner flight MH-17 was brought down over eastern Ukraine on Thursday, killing all 295 people aboard and sharply raising stakes in a conflict between Kiev and pro-Moscow rebels in which Russia and the West back opposing sides. REUTERS/Maxim Zmeyev (UKRAINE - Tags: TRANSPORT DISASTER POLITICS CIVIL UNREST)
الطائرة كانت تقل 298 راكبا أغلبهم من جنسية هولندية (رويترز)

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة أن الطائرة الماليزية التي تحطمت الخميس في شرق أوكرانيا أسقطت بصاروخ أطلق من منطقة تقع تحت سيطرة الانفصاليين، في حين عثرت عناصر الدفاع المدني الأوكرانية على الصندوقين الأسودين للطائرة، بينما توالت الدعوات لإقرار هدنة في المنطقة تسمح للخبراء بالتحقيق في الحادث الذي أودى بحياة 298 شخصا.

وبعد أن وصف الحادثة بأنها "مريعة"، شدد أوباما في مؤتمر صحفي بواشنطن على ضرورة إجراء تحقيق مستقل وشفاف قبل إعطاء رأي في الأسباب الدقيقة للمأساة.

وأضاف أنه "من المبكر جدا التكهن بنوايا الذين يمكن أن يكونوا قد أطلقوا الصاروخ"، داعيا إلى التمهل وعدم استخلاص استنتاجات سريعة.

وكان مجلس الأمن الدولي عقد اجتماعا عاجلا صباح اليوم، وطالب بإجراء تحقيق دولي لمعرفة أسباب سقوط الطائرة الماليزية.

الطائرة الماليزية كانت تقوم برحلة بين أمستردام وكوالالمبور (غيتي/الفرنسية)
الطائرة الماليزية كانت تقوم برحلة بين أمستردام وكوالالمبور (غيتي/الفرنسية)

الصندوق الأسود
من جهتها، نقلت وكالة أنترفاكس-أوكرانيا للأنباء عن كوستيانتين باتوفسكي مستشار حاكم مقاطعة دونيتسك قوله إن الصندوقين الأسودين لطائرة بوينغ 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية عثر عليهما، وقال إنه لا يملك معلومات بشأن مكان تواجد الصندوقين الآن.

وأكد مسؤول أوكراني في وزارة الخارجية أن الصندوقين يفترض أن يبقيا على الأراضي الأوكرانية حيث وقع الحادث، واعتبر أن نقلهما إلى خارج البلاد لن يكون شرعيا.

بدوره، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده لا تعتزم انتهاك الأعراف الدولية وأخذ الصندوقين الأسودين للطائرة التي كانت تقوم برحلة بين أمستردام وكوالالمبور.

وأعلنت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وصول ثلاثين من أعضائها إلى موقع تحطم الطائرة وذلك بعد موافقة الانفصاليين الموالين لروسيا على تقديم العون لمن سيتولون إجراء التحقيقات في الحادث وتعهدهم بضمان أمنهم وسلامتهم.

انتشال الجثث
من جانب آخر، قال المسؤول بوزارة الخارجية الأوكرانية أندريه سيبيغا إن عمال الإنقاذ انتشلوا 181 جثة حتى الآن من موقع تحطم الطائرة، وأوضح أنه من المحتمل نقل الجثث إلى مدينة خاركوف الأوكرانية القريبة التي تسيطر عليها الحكومة المركزية.

وقالت شركة الطيران الماليزية إنها لم تتوصل بعد لتحديد جنسيات أربعة ركاب بالطائرة، وأوضحت أن الطائرة كانت تقل 189 راكبا من هولندا و29 ماليزيا و27 أستراليا إضافة إلى ركاب من سبع جنسيات أخرى.

وتبادل الانفصاليون والسلطات الأوكرانية الاتهامات بشأن المسؤولية عن إسقاط الطائرة، وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية بوهدان سينيك إن الطائرة كانت خارج نطاق أنظمة صواريخ الجيش الأوكراني المضادة للطائرات.

وذكر جهاز الاستخبارات الأوكراني اليوم الجمعة أن الانفصاليين قصفوا الطائرة اعتقادا منهم أنها طائرة عسكرية أوكرانية من طراز أنتونوف أي إن 26.

من جانبها، ذكرت شركة الطيران الماليزية أن الطائرة طلبت التحليق على ارتفاع 35 ألف قدم فوق الأجواء الأوكرانية غير أن قائد الطائرة تلقى أوامر من سلطت الطيران الأوكرانية بالتحليق على ارتفاع 33 ألف قدم بمجرد دخول الأجواء الأوكرانية، وأكدت الشركة أن الطائرة كانت سليمة، وملفها خال من أي أعطاب أو نقائص في أدائها.

المصدر : وكالات