مشكلة فنية تتسبب بإغلاق مفاعل بكوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية تغلق خامس مفاعل نووي للطاقة (رويترز-أرشيف)
كوريا الجنوبية تغلق خامس مفاعل نووي للطاقة (رويترز-أرشيف)

أعلنت شركة كوريا هيدرو للطاقة النووية وتشغيل المفاعلات النووية الحكومية في كوريا الجنوبية إغلاق أحد المفاعلات النووية اليوم الاثنين بسبب مشكلة طرأت على قضيب التحكم، ليرتفع بذلك عدد المفاعلات المعطلة عن العمل في البلاد خمسة من إجمالي 23 مفاعلا.

وقال متحدث باسم الشركة إنها تتحرى بدقة سبب الإغلاق، مشيرا إلى أنه لم يتضح متى سيعاد تشغيل مفاعل هانول رقم 1 وقدرته 950 ميغاواطا.

وعادة ما تغلق المفاعلات المتعلقة بتوليد الطاقة الكهربائية بسبب مخاوف من حدوث تسريبات نووية تشكل تهديدا على السكان والوضع البيئي.

وكانت كوريا الجنوبية رصدت في مارس/آذار 2011 آثار نشاط إشعاعي قرب العاصمة سول مصدره محطة فوكوشيما داييشي النووية شمال شرقي اليابان والتي تضررت بفعل زلزال قوي ضرب اليابان وتلته أمواج تسونامي عاتية.

 

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

بدأ فريق من الخبراء النوويين والمسؤولين الحكوميين من كوريا الشمالية مهمة علمية تستمر أسبوعين في مفاعلات الطاقة النووية بكوريا الجنوبية، وذلك في إطار اتفاق بين بيونغ يانغ وواشنطن يتضمن تدريب خبراء من الدولة الشيوعية مقابل تجميد برنامجها لتصنيع الأسلحة النووية.

أنهت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية سحب آخر دفعة من موظفيها العاملين في مشروع لبناء مفاعلين لإنتاج الماء الخفيف في كوريا الشمالية من أجل توليد الطاقة, بعد وصول المباحثات بشأن البرنامج النووي الكوري الشمالي إلى طريق مسدود.

عرضت كوريا الشمالية تجميد العمل بمفاعلاتها النووية القادرة على انتاج البلوتونيوم لأغراض عسكرية في مقابل تعويض من واشنطن. وفي السياق ذاته توقعت مصادر صينية عقد الجولة الثانية من المحادثات السداسية بشأن الأزمة النووية الكورية مطلع الشهر المقبل.

وصف المبعوث الأميركي لكوريا الشمالية اليوم الخميس استئناف بيونغ يانغ العمل بمفاعل نووي بأنه "أمر جد خطير"، في حين أعلنت كوريا الجنوبية أنها تراقب عن كثب التطورات المتعلقة بأنشطة جارتها النووية.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة