مقتل متظاهريْن كرديين في صدامات بجنوب شرق تركيا

Kurdish protestors throw molotov cocktails and stones on a gendarmerie vehicle on May 31, 2014, at Lice in Diyarbakir, as Kurdish protestors clash to protest against construction of a new gendarmerie outpost in Kurdish-dominated southeastern Turkey. Turkey's combative prime minister warned protesters that police would do 'whatever is necessary' to clamp down on demonstrations today in Istanbul's Taksim Square to mark the anniversary of last year's turmoil. Last year, what started as a small campaign to save the nearby Gezi Park from the bulldozers eventually drew an estimated three million protesters in an outpouring of anger at the perceived authoritarian tendencies of Erdogan's Islamic-rooted government. Eight people died and thousands were injured in the ensuing violence as police launched a brutal crackdown, frequently employing tear gas and water cannons. AFP PHOTO/ILYAS AKENGIN
متظاهرون أكراد في "ليج" يرشقون سيارات الجيش بالزجاجات الحارقة احتجاجا على بناء مواقع عسكرية بالمنطقة (غيتي/الفرنسية-أرشيف)

قتل متظاهران كرديان بالرصاص أثناء صدامات عنيفة دارت أمس في جنوب شرق تركيا بين الجيش وأكراد كانوا يحتجون على مشروع للحكومة لبناء مواقع عسكرية جديدة في المنطقة ذات الغالبية الكردية، حسبما أفادت به مصادر طبية.

وتوفي المتظاهران بعيْد نقلهما إلى المستشفى متأثرين بجروحهما الخطيرة، وقد أصيبا بالرصاص خلال مواجهات عنيفة دارت في ليج بمحافظة ديار بكر بين الجنود وسكان أكراد.

وقال مصدر طبي إن متظاهرا ثالثا وجنديين أصيبوا بجروح في المواجهات ونقلوا إلى المستشفى.

وحسب شهود عيان فقد أطلق المتظاهرون النار باتجاه قوات الأمن التركية ورشقوها بالحجارة والمفرقعات، مما دفع قوات الجيش للرد بالرصاص الحي لتفريق المتظاهرين.

والتوتر حاد في ليج حيث يقطع متظاهرون طريقا منذ أسبوعين احتجاجا على بناء مواقع عسكرية جديدة في هذه المنطقة ذات الغالبية الكردية.

ويعتبر الأكراد أن بناء هذه المواقع يشكل تهديدا لعملية السلام التي بدأت عام 2012 بين الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني.

وقبل بضعة أيام، أصيب ستة جنود كانوا يحاولون تفريق المتظاهرين الذين يقطعون الطريق.

والمحادثات بين الحكومة وزعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان الذي يمضي عقوبة السجن مدى الحياة في سجن شمال غرب تركيا، متوقفة منذ أشهر.

وكان حزب العمال قد أعلن وقفا لإطلاق النار من جانب واحد في مارس/آذار 2013 وأمر بعد شهرين مقاتليه بالانسحاب إلى قواعدهم في شمال العراق، لكنه علّق الانسحاب في سبتمبر/أيلول الماضي، آخذا على الحكومة التركية أنها لم تف بوعودها بمنح الأقلية الكردية مزيدا من الحقوق.

غير أن الانتخابات الرئاسية في أغسطس/آب المقبل والتي يرجح أن يترشح لها رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، أحيت مشاورات في الكواليس بين الطرفين خلال الأسابيع الأخيرة.

تجدر الإشارة إلى أن النزاع بين حزب العمال الكردستاني والدولة التركية أسفر عن مقتل أكثر من 45 ألف شخص منذ العام 1984.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

استخدمت شرطة مكافحة الشغب التركية الغاز المدمع وخراطيم المياه لتفريق متظاهرين أكراد في ديار بكر جنوب شرقي البلاد رشقوها بالحجارة والزجاجات الحارقة. وكان المتظاهرون يطالبون بالإفراج عن زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله أوجلان بمناسبة ذكرى اعتقاله.

Published On 15/2/2014
Turkish police clash with Kurdish protestors on November 6, 2013, at Yuksekova in Hakkari. Two protesters were killed on Friday in armed clashes with Turkish police that erupted over claims that Kurdish rebel cemeteries had been destroyed, local media reported. Some 30 masked men in a group of around 150 demonstrators hurled Molotov cocktails and hand grenades at security forces in the Yuksekova district of Kurdish-dominated southeastern Turkey, the Dogan News Agency said. AFP PHOTO

حذر زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله أوجلان السبت من أن عملية السلام الحالية مع تركيا لا يمكن أن تظل عالقة إلى الأبد, وحث أنقرة على التدخل سريعا من خلال تبني الإجراءات التي طالب بها الأكراد.

Published On 12/1/2014
MASNAA, -, LEBANON : (FILES) -- A file photo taken on September 28, 1993 shows Kurdish rebel chief Abdullah Ocalan giving a press conference in Masnaa on the Lebanon-Syria border. Kurdish rebel leader Abdullah Ocalan has confirmed he will call for a "historic" ceasefire on March 21, 2013, the day of the Kurdish New Year, a pro-Kurdish lawmaker told reporters on March 18, 2013 in Istanbul after meeting the jailed PKK chief. AFP PHOTO / JOSEPH BARRAK
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة