قوة أمنية لإخماد الاحتجاجات ضد الانقلاب بتايلند

Thai police officers get order as they are deployed for security in Bangkok's Victory Monument, Thailand, Sunday, June 8, 2014. Thai police warned online critics of the military junta Friday that they will "come get you" for posting political views that could incite divisiveness, the latest reminder about surveillance of social media in post-coup Thailand. (AP Photo/Wason Wanichakorn)
انتشار الجيش والشرطة يتركز في خمسة مواقع حيوية في بانكوك (أسوشيتد برس)

نشر المجلس العسكري الحاكم في تايلند اليوم قوة قوامها أكثر من ستة آلاف جندي ورجل شرطة في العاصمة بانكوك لإخماد الاحتجاجات المناهضة لانقلاب 22 مايو/أيار الماضي.

وقال سوميوت بومبانمونغ نائب قائد شرطة بانكوك إن السلطات ستركز على خمسة مواقع لاحتجاجات محتملة في العاصمة، وتشمل المطار الدولي الرئيسي في تايلند، ومنطقة وسط المدينة حول القصر الكبير، بالإضافة إلى مواقع شهدت احتجاجات من قبل.

وكان الجيش نشر قوات أمنية في نقاط اضطرابات محتملة بكبرى المدن التايلندية منذ الانقلاب، بحيث تتمركز عند تجمعات صغيرة ينسق لها الناشطون المعارضون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويتركز معظمها حول مراكز التسوق.

اعتقالات
وشنّ الجيش منذ انقلابه حملة اعتقالات في أوساط العشرات من الناشطين والمعارضين، وكان آخرهم سومبات بونغامانونغ في إقليم تشونبوري قبل يومين.

وكان سومبات نشر على الفيسبوك رسالة كتب فيها "اعتقلني إذا كنت قادرا". وتبنى هذه الصيغة منذ ذلك الحين معارضو الانقلاب الذين كان البعض منهم يرتدي أقنعة لوجه سومبات خلال مظاهرات خاطفة محظورة.

ويقف سومبات أيضا وراء تعميم إشارة رفع ثلاثة أصابع تعبيرا عن تحدي المجموعة العسكرية، وتبنى هذه الإشارة المتظاهرون ومستخدمو الإنترنت. 

قائد الجيش أطاح بما تبقى من حكومة شيناوات في 22 مايو/أيار (الجزيرة)قائد الجيش أطاح بما تبقى من حكومة شيناوات في 22 مايو/أيار (الجزيرة)

الانقلاب
وكان قائد الجيش برايوت تشان أوتشا قد أطاح في 22 مايو/أيار بما تبقى من حكومة ينغلاك شيناوات التي أقيلت من منصبها في وقت سباق لاتهامها من قبل المحكمة بإساءة السلطة بعد احتجاجات دامت عدة أشهر، وأصدر الجيش قانونا يحظر التظاهر.

وأعلن تشان أوتشا عقب الانقلاب عن خارطة طريق، موضحا أن عملية المصالحة بين الفصائل السياسية والإصلاح ستستغرق نحو عام تجرى بعده انتخابات عامة، مشترطا لتحقيق ذلك أن تتوقف جميع الأطراف عن المظاهرات السياسية.

وحدد ثلاث مراحل تبدأ بالمصالحة التي قال إنها ستستغرق ثلاثة أشهر، ثم العمل على صياغة دستور مؤقت وتنصيب رئيس وزراء مؤقت وتشكيل حكومة في المرحلة الثانية، مشيرا إلى أن هذه العملية ستستغرق عاما تقريبا، أما الثالثة فستكون مرحلة الانتخابات الديمقراطية.

ولكنّ ذلك الانقلاب لم يلق ترحيبا دوليا، فبينما أعلنت السلطات بأستراليا تقليص علاقاتها مع تايلند، أدانت الولايات المتحدة وحكومات أجنبية في وقت سابق الانقلاب، داعية إلى عودة سريعة للديمقراطية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اعتقلت سلطات الانقلاب بتايلند وزير التعليم السابق خلال مخاطبته مؤتمرا صحفيا بحضور أكثر من مائة صحفي ومصور اليوم عقب تحديه طلب السلطات بتسليم نفسه، في حين استمرت الاحتجاجات ضد الانقلاب.

Published On 27/5/2014
Former Thai Education Minister Chaturon Chaisang, center, walks after being detained by soldiers after a news conference at the Foreign Correspondents' Club of Thailand in Bangkok, Thailand Tuesday, May 27, 2014. Thai troops detained the Cabinet minister who defiantly emerged from hiding on Tuesday to condemn last week's military coup and urge a return to civilian rule, in the first public appearance by any member of the ousted government. (AP Photo/Apichart Weerawong)

أعلن قائد الانقلاب في تايلند عن خارطة طريق، موضحا أن عملية المصالحة بين الفصائل السياسية والإصلاح ستستغرق نحو عام تجرى بعده انتخابات عامة، مشترطا لتحقيق ذلك وقف المظاهرات السياسية.

Published On 30/5/2014
Thai army chief and junta head General Prayuth Chan-ocha (C) speaks to journalists during a news conference at the Royal Thai Army headquarters in Bangkok, Thailand, 26 May 2014. Thai army chief and junta head General Prayuth Chan-ocha says he has received a royal endorsement from King Bhumibol Adulyadej to head the National Peace and Order Council (NPOC), as the junta has named itself. The official Royal Gazette confirmed the endorsement.

نشرت السلطات العسكرية التايلندية -التي تتولى شؤون البلاد بعد الانقلاب العسكري- الآلاف من الجنود وعناصر الشرطة بمناطق في بانكوك لمنع تنظيم احتجاجات مناهضة للانقلاب دعا إليها ناشطون السبت والأحد.

Published On 1/6/2014
Thai soldiers rest on the ground at police headquarters after being deployed to prevent an anti-coup demonstration in Bangkok, Thailand Sunday, June 1, 2014. An anti-coup activist in Thailand called Friday for a weekend rally to defy the military government's ban on demonstrations, urging those opposed to the takeover to wear masks and be ready for cat-and-mouse chases with soldiers in the capital. (AP Photo/Wason Wanichakorn)
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة