أوباما يطالب بوتين بخفض التوترات بأوكرانيا

epa04129211 (FILE) A file picture dated 18 June 2012 shows US President Barack Obama (R) talking with Russian President Vladimir Putin (L) during their meeting at Esperansa hotel prior G20 summit in Los Cabos, Mexico. More than 95 per cent of Crimeans voted for the Ukrainian region's accession to Russia in a controversial referendum on 16 March, according to preliminary results. The White House on 16 March 2014 said that President Obama told his Russian counterpart that the US would not recognize the Crimean vote as it violated the Ukrainian constitution. Furthermore, the US were 'prepared to impose additional costs on Russia for its actions.' EPA/ALEXEI NIKOLSKY/RIA NOVOSTI/KREMLIN POOL
أوباما (يمين) حذر بوتين من تزايد العزلة الدولية لروسيا (الأوروبية-أرشيف)

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما طلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع غير رسمي الجمعة في فرنسا "بخفض التوترات في أوكرانيا"، محذرا إياه من تزايد العزلة الدولية لروسيا.

وجاء هذا التحذير في لقاء بين الرئيسين الأميركي والروسي استغرق ربع ساعة على هامش غداء للقادة المشاركين في الاحتفالات بالذكرى السبعين لإنزال الحلفاء في النورماندي في شمال فرنسا.

وقال بن رودس نائب مستشار الأمن القومي الأميركي للصحفيين المرافقين لأوباما إن الأخير أوضح أن "نزع فتيل الأزمة يعتمد على اعتراف روسيا بالرئيس المنتخب بترو بوروشينكو رئيسا شرعيا لأوكرانيا ووقف دعم الانفصاليين في شرق أوكرانيا ووقف نقل الأسلحة والمواد عبر الحدود".

وأضاف "إذا انتهزت روسيا هذه الفرصة للاعتراف بالحكومة الجديدة في كييف والعمل معها فإن الرئيس أوباما لمح إلى أن هذا قد يكون تمهيدا لتخفيف حدة التوتر".

وكان بوتين أعرب في وقت سابق الجمعة عن ارتياحه للاتصالات التي أجراها مع نظرائه الغربيين، واعتبر أن مقاربة بوروشنكو حول تسوية الأزمة في أوكرانيا "صحيحة في مجملها".

وشدد بوتين في الوقت نفسه، إثر لقائه الأول مع بوروشنكو، أن "على أوكرانيا أن تبدي حسن نيتها" وأن "العملية القمعية يجب أن تتوقف"، في إشارة اإلى الحملة العسكرية التي تستهدف الانفصاليين في شرق البلاد وخلفت عشرات القتلى.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت أوكرانيا اليوم إنها استعادت السيطرة على مطار دونيتسك بعد اشتباكات مع انفصاليين خلفت أربعين قتيلاً، في حين دعا رئيس روسيا فلاديمير بوتين لوقف العملية العسكرية الأوكرانية ضد الانفصاليين فورا.

27/5/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة