الرئيس الإيراني يزور تركيا الاثنين

أردوغان (يسار) التقى روحاني في يناير/كانون الثاني الماضي بطهران (الفرنسية)
أردوغان (يسار) التقى روحاني في يناير/كانون الثاني الماضي بطهران (الفرنسية)

يزور الرئيس الإيراني حسن روحاني أنقرة يوم الاثنين المقبل في أول زيارة إلى تركيا منذ انتخابه العام الماضي. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر تركي رسمي قوله إن روحاني سيجري مباحثات مع رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان تتعلق بالعلاقات الثنائية والوضع في الشرق الأوسط.

وتحاول الجارتان تركيا وإيران تحسين علاقاتهما المتوترة بسبب النزاع السوري الذي تساند فيه أنقرة المعارضة في حين تدعم طهران نظام الرئيس بشار الأسد.

وأكد المصدر التركي أن هذه زيارة كانت مرتقبة منذ وقت، مشيرا إلى أن وفدا كبيرا من الوزراء سيرافق الرئيس الإيراني. ويتوقع أن تتناول المباحثات بين الطرفين برنامج إيران النووي المثير للجدل.

وتتفاوض إيران منذ بداية العام الجاري مع الدول الكبرى (مجموعة 5+1، ألمانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا) حول اتفاق من شأنه أن يطمئن بقية العالم حول الطابع السلمي المحض لبرنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

يشار إلى أن أردوغان زار في يناير/كانون الثاني إيران، حيث أعلن نية البلدين مضاعفة حجم مبادلاتهما التجارية خلال عام 2014 من 13.5 مليار دولار أميركي إلى ثلاثين مليار دولار.

وتنوي تركيا -التي تعتمد كثيرا على إيران وروسيا لإمدادها بموارد الطاقة- زيادة وارداتها من النفط والغاز من إيران عند رفع العقوبات الدولية المتوقعة في إطار اتفاق مرحلي حول البرنامج النووي الإيراني.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

يزور رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان طهران لإجراء محادثات تتعلق بصورة خاصة بالعلاقات والوضع في سوريا، وتشمل زيارة أردوغان لقاء المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني، وينتظر أن يوقع البلدان اتفاقية لإنشاء مجلس للتعاون لدعم المبادلات التجارية.

قال وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو في مقابلة صحفية إن بلاده "لن تدخل في مغامرة" بشأن سوريا، ونفى وجود أي صلة بين اعتذار إسرائيل والموقف من سوريا أو إيران.

انطلقت اليوم جولة جديدة من المحادثات بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ومسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي کاثرين آشتون في إسطنبول، وذلك بهدف التوصل لاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني.

بثت وسائل الإعلام التركية صورا لما وصفتها بأنها شبكة تجسس إيرانية في تركيا. وتظهر الصور لقاءات بين من وصفتهم وسائل الإعلام بأنهم ضباط إيرانيون ومجندون أتراك أكراد، يسلمون فيها معلومات عن الجيش التركي وعن حزب العمال الكردستاني.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة