زلزال يضرب ألاسكا وتحذير من تسونامي

ضرب زلزال بلغت قوته ثماني درجات على مقياس ريختر أمس الاثنين جزر ألوشيان الواقعة على الطرف الجنوبي الغربي لولاية ألاسكا الأميركية، مما أدى إلى صدور تحذير باحتمالية وقوع تسونامي (موجات مد عاتية) في المناطق الواقعة بالقرب من مركز الزلزال.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن الزلزال وقع عند الساعة 12:53 مساء بالتوقيت المحلي (20:53 بتوقيت غرينتش) بالقرب من جزر "رات أيلاندز" -التي هي جزء من سلسلة جزر ألوشيان- وكان مركز الزلزال على عمق 114 كيلومترا.

وأصدر "المركز الوطني للتحذير من تسونامي" تحذيرا من أمواج مد عاتية في جزء من جزر ألوشيان الواقعة بالقرب من مركز الزلزال.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال علماء زلازل إن أكثر من مائة هزة ارتدادية وقعت جنوب كاليفورنيا بعدما ضرب زلزال بقوة 5.1 درجات ضواحي لوس أنجلوس وتسبب بتشريد نحو خمسين شخصا على الأقل لبعض الوقت.

سحبت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية تحذيرها بشأن إمكانية اندلاع موجات مد عاتية “تسونامي” بعد زلزال بلغت قوته 7.7 درجات ضرب المحيط الهادي على بعد نحو مائة كيلومتر جنوب غربي بورت ألكسندر في جنوب ألاسكا اليوم السبت.

ضرب زلزال قوته ست درجات على مقياس ريختر الساحل الشرقي للولايات المتحدة من فرجينيا إلى بوسطن مما تسبب في إخلاء مبنى الكونغرس ووزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، إضافة إلى إخلاء برجي المراقبة في مطاري جون كينيدي ونيوآرك بمدينة نيويورك.

المزيد من تسونامي
الأكثر قراءة