الرئيس الأوكراني يطرح خطة سلام

بوروشينكو لم يشر في خطته إلى وقف إطلاق النار من جانب واحد (الأوروبية)
بوروشينكو لم يشر في خطته إلى وقف إطلاق النار من جانب واحد (الأوروبية)

كشف الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو اليوم الجمعة عن خطة سلام من 14 نقطة تهدف إلى وضع حد للأزمة في شرق البلاد.

ومن أبرز نقاط هذه الخطة نزع السلاح وضمان ممر آمن لمن وصفوا بالمرتزقة الروس والأوكرانيين للمغادرة، وإزالة مركزية السلطة، وحماية اللغة الروسية عبر تعديلات للدستور، لكن الخطة لا تتضمن وقف إطلاق النار من جانب واحد كان أعلنه بوروشينكو، بحسب الموقع الإلكتروني للتلفزيون الأوكراني الخاص "أنتر تي في".

وتتضمن الخطة أيضا إطلاق سراح الرهائن، وإقامة منطقة عازلة على طول 10 كلم على الحدود بين روسيا وأوكرانيا، والعفو عن الذين سلموا أسلحتهم ولم يرتكبوا جرائم خطيرة، وإنهاء "الاحتلال غير القانوني" لمباني الإدارة المحلية في دونيتسك ولوغانسك من قبل من سماهم بالانفصاليين.

وتشير أيضا إلى تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة، وإعداد برنامج لتوفير وظائف في المنطقة.

وكان بوروشينكو الذي تولى منصبه في مطلع يونيو/حزيران الحالي اتصل هاتفيا مساء الخميس بنظيره الروسي فلاديمير بوتين للتباحث في خطة السلام التي كشف عنها الجمعة رسميا في خطاب.

وأعلن الكرملين في بيان أن بوتين قدم مجموعة من التعليقات على الخطة، وشدد على ضرورة وضع حد فوري للعملية العسكرية التي أطلقتها كييف في منطقة دونيتسك ولوغانسك.

من جهتها أفادت الرئاسة الأوكرانية بأن بوروشينكو عرض مواقفه الجوهرية وجدولا زمنيا لتطبيق خطة السلام من أجل شرق البلاد، مشددا على وجوب إطلاق سراح الرهائن الذين يحتجزهم من سماهم بالانفصاليين.

وقال بوروشينكو لبوتين إنه يعوّل على دعمه لخطة السلام بعد وقف لإطلاق النار.

وكان بوروشينكو أعلن الأربعاء أنه سيأمر قريبا قواته بوقف إطلاق النار لإفساح المجال أمام المتمردين لتسليم أسلحتهم، وقال إن "خطة السلام تبدأ بإصدار هذا الأمر من جانب واحد".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: