قتلى بباكستان باشتباكات بين الشرطة ومجموعة معارضة

Supporters of an anti-Taliban cleric hurl stones toward policemen during clashes in Lahore, Pakistan, Tuesday, June 17, 2014. Police clashed Tuesday with followers of an anti-Taliban cleric critical of Pakistan's government in the eastern city of Lahore, violence that killed at least five people, officials said. (AP Photo/K.M. Chaudary)
مؤيدو القادري يقذفون الشرطة بالحجارة خلال الاشتباكات بين الجانبين اليوم (أسوشيتد برس)

لقي خمسة أشخاص مصرعهم بينهم شرطيان كما أُصيب أكثر من 70 آخرين بمدينة لاهور في باكستان في مواجهات بين الشرطة وناشطين مؤيدين لزعيم ما تعرف بـ"جماعة منهاج القرآن" طاهر القادري.

ونقل مراسل الجزيرة في إسلام آباد عن مصادر الشرطة الباكستانية أن الاشتباكات بدأت حين حاولت الشرطة إزالة بعض الحواجز أمام منزل القادري، وهو ما رفضه المؤيدون له، مما نتج عنه اندلاع الاشتباكات، وتبادل الطرفان إطلاق النار.

وتقول الشرطة إن الحواجز التي أقيمت حول منزل القادري ومقر الأمانة العامة للحزب أغلقت المنطقة أمام حركة المرور.

تبادل الاتهامات
وتبادلت الشرطة وأنصار القادري -المناهض لـحركة طالبان ومقره كندا- الاتهامات باستخدام ذخيرة حية، حيث قال قاضي فايز المتحدث باسم المؤسسة الخيرية لجماعة القادري بعد اشتباكات اليوم إن آلاف من رجال الشرطة طوقوا المنزل ومجمع الحزب لإزالة المتاريس التي أقامها النشطاء الذين قاوموا محاولة الشرطة.

‪القادري المعادي لطالبان يدعو لتولي الجيش السلطة في باكستان‬ القادري المعادي لطالبان يدعو لتولي الجيش السلطة في باكستان (الأوروبية)‪القادري المعادي لطالبان يدعو لتولي الجيش السلطة في باكستان‬ القادري المعادي لطالبان يدعو لتولي الجيش السلطة في باكستان (الأوروبية)

وأضاف فايز أن الشرطة ضربت النشطاء بالهراوات وواجهتهم بالغاز المدمع، وأن النشطاء ردوا على الشرطة التي أطلقت عليهم ذخيرة حية.

يشار إلى أن القادري -الذي يرأس مؤسسة خيرية إسلامية وحزب "عوامي تحريك"- قد تصدر عناوين الصحف العام الماضي عندما عاد إلى باكستان من كندا وقاد مظاهرات حاشدة ضد الحكومة.

وقال وزير العدل الإقليمي رانا صنع الله إن أنصار القادري أطلقوا أعيرة نارية على الشرطة من فوق أسطح المنازل عندما وصلت الشرطة لإزالة المتاريس. وأضاف أنهم سيتخذون إجراءات ضد المسؤولين عن هذا التصرف.

وقاد القادري العام الماضي الآلاف من أنصاره في العاصمة الباكستانية للمطالبة بحل الحكومة وتشكيل إدارة مؤقتة يقودها تكنوقراط.

ورغم أن تعهداته بمسيرة مليونية لم تتحقق، فإن مطلب القادري بقيام الجيش بدور في تشكيل حكومة مؤقتة أثار التكهنات بأنه يتصرف نيابة عن الجيش.

وأعلن القادري مرة أخرى عودته الشهر الحالي إلى قيادة تحالف معارض ضد حكومة رئيس الوزراء نواز شريف المنتخبة ديمقراطيا.

وقال لقناة تلفزيونية باكستانية اليوم "قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة يجب أن يتولى الجيش زمام الأمور".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Pakistani police and army soldiers stand guard on a road leading to the site of bomb explosion in Bannu, Pakistan on Sunday Jan. 19, 2014. A regular Sunday morning troop rotation going into the Pakistani tribal region of North Waziristan was shattered by an explosion that killed tens of people, mostly paramilitary troops. The Pakistani Taliban claims responsibility for placing the bomb on one of the trucks hired for the job. (AP Photo/Ijaz Muhammad)

استأنفت المقاتلات الباكستانية غاراتها الجوية على شمال وزيرستان اليوم في إطار هجومها الكبير الذي تشنه على المسلحين، في حين هددت حركة طالبان باكستان بمهاجمة مواقع حكومية وغيرها.

Published On 16/6/2014
Smoke rises after militants launched an early morning assault at Jinnah International Airport in Karachi on June 9, 2014. Pakistan's security forces said on June 9 they have relaunched a military operation at Karachi airport as gunfire

قتل عشرة مسلحين على الأقل في غارة لطائرة أميركية بلا طيار استهدفت الخميس المنطقة القبلية في شمال غرب باكستان. وكانت غارة أولى نفذت الأربعاء أسفرت عن مقتل ستة أشخاص.

Published On 12/6/2014
FILE - In this April 12, 2013 file photo, Pakistan's former President and military ruler Pervez Musharraf, center, gestures as he leaves the High Court building in Islamabad, Pakistan. A defense lawyer for Musharraf said Friday, Jan. 31, 2014, that a Pakistani court hearing his high treason case rejected a request that he be allowed to go abroad for treatment. (AP Photo/B.K. Bangash, file)

قضت محكمة باكستانية اليوم الخميس بالسماح للرئيس السابق برويز مشرف بمغادرة البلاد خلال أسبوعين بعد أن رفع اسمه من قائمة الممنوعين من السفر مما يمهد لانتقاله إلى المنفى من جديد.

Published On 12/6/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة