بوروشينكو مستعد للحوار مع الانفصاليين بأوكرانيا

بوروشينكو يوافق على الحوار إذا ألقى الانفصاليون سلاحهم (أسوشيتد برس)
بوروشينكو يوافق على الحوار إذا ألقى الانفصاليون سلاحهم (أسوشيتد برس)

أبدى الرئيس الأوكراني الجديد بيترو بوروشينكو استعداده لإجراء محادثات مع المعارضين في شرق البلاد إذا وافق الانفصاليون الموالون لروسيا على إلقاء أسلحتهم.

ونقل المكتب الإعلامي للرئيس عنه قوله لحاكم منطقة دونيتسك في شرق البلاد إنه لن يستبعد إجراء محادثات "مائدة مستديرة مع مختلف الأطراف".

وورد في بيان نُشر على موقع بوروشينكو الإلكتروني، أنه أبلغ حاكم المنطقة سيرغي تاروتا في لقاء جمع بينهما قائلاً "لسنا بحاجة لمفاوضات من أجل المفاوضات. يجب أن تكون خطتنا للسلام على أساس تعزيز تهدئة الصراع" مضيفاً "على الإرهابيين إلقاء أسلحتهم".

وتعتبر دونيتسك في قلب تمرد الانفصاليين الذين يعارضون الحكم المركزي لكييف، ويريدون أن تضم روسيا مناطق من الشرق الذي يتحدث معظم سكانه الروسية كما فعلت في شبه جزيرة القرم الواقعة على البحر الأسود في مارس/آذار الماضي.

وقد رحبت روسيا في وقت سابق بخطط الرئيس الأوكراني التي تقضي بفتح ممر إنساني لتمكين سكان جنوبي شرقي البلاد من مغادرة مناطق القتال بين القوات الحكومية الأوكرانية والانفصاليين.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أبلغ الأربعاء الماضي نظيره الأميركي جون كيري بأن على الحكومة الأوكرانية أن توقف حملتها العسكرية، وأن تعمل على التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار مع الانفصاليين.

وذكرت الخارجية الروسية أن الوزير أكد في مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي على أهمية المحادثات المباشرة بين حكومة كييف والانفصاليين الموالين لموسكو، وعلى ضرورة رفع المعاناة الإنسانية في جنوب شرق أوكرانيا.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

اندلعت الأحد اشتباكات بين الانفصاليين الموالين لروسيا والجيش الأوكراني بمطار لوغانسك بشرق البلاد، كما أعلنت مصادر أوروبية أن الاتحاد الأوروبي ليس مستعدا لضم أوكرانيا برغم إعلان كييف رغبتها في ذلك.

تعهد الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو اليوم السبت أثناء خطاب ألقاه في حفل تنصيبه في البرلمان، بأن لا تتخلى أوكرانيا عن شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إليها في مارس/آذار الماضي.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن من الضروري السعي لوقف إطلاق النار بين القوات الحكومية والانفصاليين بأوكرانيا، مرحبا بخطط الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو لفتح ممر إنساني للسكان بمناطق القتال.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة