روسيا تجري تجارب لصواريخ بالستية

Russian President Vladimir Putin oversees a military exercise involving Russian nuclear forces in Defense Ministry's situation room outside Moscow, Thursday, May 8, 2014. President Vladimir Putin on Thursday oversaw a military exercise involving Russia's nuclear forces amid escalating tensions over Ukraine. Putin said that the maneuvers involved the military across the entire Russian territory, including the nation's nuclear forces. (AP Photo/RIA-Novosti, Alexei Nikolsky, Presidential Press Service)
بوتين ألمح إلى أن هذه المناورات العسكرية ليست مرتبطة مباشرة بالأحداث في أوكرانيا(أسوشيتد برس)

أجرت روسيا اليوم الخميس عدة تجارب لصواريخ بالستية خلال مناورات عسكرية أشرف عليها الرئيس فلاديمير بوتين، وذلك خلال تدريبات عسكرية أجريت في أجزاء مختلفة من البلاد قبل يوم من الاحتفال بذكرى النصر في الحرب العالمية الثانية.

وتشمل هذه التدريبات -التي تعقد بالتزامن مع قمة لزعماء تكتل أمني للدول السوفياتية السابقة- القوات البرية والمدفعية وسلاح الجو، وهي تجري دون صلة بما يحدث في أوكرانيا، وفقا لتصريحات مصدر عسكري.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن بيان لوزارة الدفاع قولها إن الرئيس الروسي تابع برفقة عدد من زعماء دول رابطة الدول المستقلة تدريبات القوات الخاصة لصد هجوم نووي.

وذكر البيان أن قوات الدفاع الجوي-الفضائي نجحت خلال التدريب الذي جرى بإشراف الرئيس فلاديمير بوتين، في صد ضربة صاروخية نووية افتراضية، مشيرا إلى أنه تم إطلاق ثلاثة صواريخ بالستية إستراتيجية في إطار التدريبات.

المناورات العسكرية شملت إطلاق صواريخ جو-أرض من مكان لم يحدد في غرب روسيا عبر قاذفات "تو-95" الإستراتيجية، وتحركا لأسطول الشمال بقيادة حاملة الطائرات الأميرال كوزنتسوف

اختبارات عسكرية
وقال بوتين "نحن نجري اختبارات لمدى تأهب القوات المسلحة الروسية"، مبينا أنه قد أعلن عن ذلك في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف بوتين في تصريح ألقاه في وزارة الدفاع الروسية -وقد وقف إلى جانبه وزير الدفاع سيرغي شويغو- أن هذه التدريبات "ستشمل كل أفرع القوات المسلحة في مختلف أنحاء البلاد".

من جهتها، ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الرئيس الروسي ألمح إلى أن هذه المناورات العسكرية ليست مرتبطة مباشرة بالأحداث في أوكرانيا، لكنه أكد أمام رؤساء بيلاروسيا وأرمينيا وطاجيكستان وقرغيزستان أن قدرات الدفاع النووية الروسية "لا تزال قوية وفي حالة تأهب دائم".

وأضاف بوتين "لقد تمكنتم من الاطلاع على مدى الجاهزية الكبرى لقوات الدفاع والهجوم الإستراتيجية لبلادنا".

وأوضح مسؤولون عسكريون في وزارة الدفاع أن القوات العسكرية الروسية أطلقت صاروخا بالستيا عابرا للقارات من طراز "توبول" من قاعدة بليسيتسك (شمال)، بالإضافة إلى "العديد" من الصواريخ الأخرى قصيرة المدى من غواصات تابعة لأسطول الشمال والمحيط الهادي، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وشملت المناورات العسكرية أيضا إطلاق صواريخ جو-أرض من مكان لم يحدد في غرب روسيا عبر قاذفات "تو-95" الإستراتيجية، وتحركا لأسطول الشمال بقيادة حاملة الطائرات "الأميرال كوزنتسوف".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Russian strategic nuclear missile Topol-M moves on the Red square during Victory Day parade in Moscow marking 67-year anniversary of victory over nazi Germany in Moscow, Russia, 09 May 2012. EPA/SERGEI CHIRIKOV

كشف قائد القوات الصاروخية الروسية الجنرال سيرغي كراكاييف عن قيام بلاده بتطوير صاروخ بالستي جديد عابر للقارات ليحل محل أجيال سابقة من الصواريخ البالستية.

Published On 14/12/2012

أجرى وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف محادثات مع مستشارة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي كندوليزا رايس بشأن مقترحات أميركية بوضع اتفاقية عسكرية جديدة تحل محل معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ البالستية.

Published On 4/8/2001

أعلنت روسيا اليوم أن الولايات المتحدة لم تتقدم بأطروحات جديدة تقنعها بالتخلي عن معاهدة الحد من الأسلحة البالستية التي وقعها البلدان عام 1972. وتسعى واشنطن لإجراء مراجعة للمعاهدة بسبب تعارضها مع مشروع الدفاع الصاروخي.

Published On 27/7/2001

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف أن روسيا أقرت جزئيا بأن معاهدة الصواريخ البالستية المضادة للصواريخ من بقايا الحرب الباردة. جاء ذلك عقب محادثات أجراها وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإيفانوف.

Published On 3/11/2001
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة